يمن ايكو
دولي

المقاطعة تواصل تكبيد الشركات الداعمة لإسرائيل خسائر في النصف الأول من العام الجاري

يمن إيكو|أخبار:

واصلت المقاطعة العالمية لمنتجات الشركات الداعمة لإسرائيل تكبيد الشركات الكبرى خسائر في الأرباح خلال النصف الأول من العام الجاري، حيث تراجعت أرباح شركة أمريكانيا للمطاعم- كويتية أمريكية تدير العديد من العلامات التجارية العالمية، وأكبر مشغل مطاعم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وكازاخستان- بنسبة 45% إلى 80 مليون دولار في النصف الأول 2024م.

وفق تقرير نشرته قناة CNBC عربية، ورصده موقع “يمن إيكو”، انخفضت الأرباح خلال الربع الثاني من العام 2024 بنسبة 40% إلى 52 مليون دولار، مقارنة بـ78 مليون دولار في الربع نفسه من عام 2023م، وهبوطاً من توقعات كانت 65 مليون دولار، فيما تراجعت إيرادات أمريكانا بنسبة 14% إلى 559 مليون دولار.

وتوزعت نسب انخفاض إيرادات أمريكانا حسب الموقع الجغرافي للربع الثاني من 2024م على السعودية والكويت والإمارات 7% وقطر وعمان والبحرين بنسبة 38% بينم انخفضت الإيرادات في مصر والمغرب بنسبة 34% وفي كازاخستان والعراق ولبنان والأردن انخفضت المبيعات 16%.

وفقد سهم أمريكانا من قيمته في السوق السعودية في يوليو الجاري ما نسبته 4%، وأرجعت شركة أمريكانا للمطاعم تراجع الأرباح إلى انخفاض المبيعات نتيجة ما أسمته التوترات الجيوسياسية المستمرة بالمنطقة رغم افتتاح 81 مطعماً جديداً.

وتعد أمريكانا للمطاعم أكبر مشغل مطاعم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وكازاخستان من حيث عدد المطاعم في البلدان التي تعمل فيها، تدير علامات تجارية أمريكية عالمية شهيرة عرفت بدعمها لإسرائيل مثل دجاج كنتاكي، وبيتزا هت، وهارديز، وكريسبي كريم وتي جي آي فرايداي، غير أن هذه العلامات العالمية تعرض لخسائر كبيرة منذ السابع من أكتوبر على خلفية دعمها لإسرائيل.

وأمس الإثنين أعلنت شركة ماكدونالدز الأمريكية تراجع مبيعاتها في مختلف الأقسام من متاجر الشركة نفسها خلال الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 14% على أساس سنوي، لتفقد الشركة من صافي دخل الشركة حوالي ملياري دولار، حسب تقرير نشرته قناة CNBC عربية.

وسجل مؤشر ربحية سهم McDonald’s في الربع الثاني 2024 عند 2.97 دولار مقابل تقديرات عند 3.07 دولار، وتراجع صافي الدخل بحوالي ملياري دولار، فيما انكمشت مبيعاتها في المتاجر بنسبة 1٪ وهو ما يخالف تقديرات StreetAccount للنمو بنسبة 0.4٪.

وفيما تتجه ماكدونالدز تحت ضغط المقاطعة إلى الخصومات لإعادة رواد المطاعم، حذر المسؤولون التنفيذيون سابقاً من أن المنافسة على العملاء أصبحت أكثر شراسة مع ضعف بيئة المستهلك، حيث أطلقت السلسلة صفقة وجبة بقيمة 5 دولارات في أواخر يونيو، قبل خمسة أيام من نهاية الربع الثاني، وقبل أسبوع، أخبرت الشركة في الولايات المتحدة أنها تخطط لتمديد وجبة 5 دولارات بعد فترة التشغيل المخطط لها التي تبلغ أربعة أسابيع وقالت إنها تعيد العملاء.

وفي منتصف مارس الماضي، أقرت بالتأثير المستمر لحملات المقاطعة على مبيعاتها في مختلف دول العالم، مؤكدة أن أسهمها خسرت منذ بداية مطلع العام الجاري 10 مليارات دولار من قيمتها، وجاء ذلك بعد يومين من خسارة أسهمها 3.37% أو 9.93 دولار إلى 284.36 دولار، في تعاملات الـ13 من مارس 2024م.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً