يمن ايكو
أخبار

الثانية خلال أسبوع.. قوات صنعاء تسقط طائرة أمريكية جديدة في البيضاء

يمن إيكو | أخبار:

أكدت الدفاعات الجوية في القوات المسلحة التابعة لحكومة صنعاء إسقاط طائرة أمريكية جديدة من طراز MQ_9 أثناء تنفيذها مهام استطلاعية في أجواء محافظة البيضاء، وهي الطائرة الثانية خلال أسبوع، والخامسة منذ طوفان الأقصى، والسابعة منذ عام.

وقال المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة اليمنية، التابعة لحكومة صنعاء، العميد يحيى سريع- في بيان رصده موقع “يمن إيكو”: إن “قوات الدفاعِ الجويِّ في القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ، نجحت في إسقاطِ طائرةٍ أمريكيةٍ نوع MQ_9 أثناءَ تنفيذِها مهامَ عدائيةً في أجواءِ محافظةِ البيضاءِ”، حسب تعبيره.

وأشار سريع إلى أن استهدافُ الطائرةِ تم بصاروخِ أرضِ جو محليِّ الصنعِ وسيتمُّ توزيعُ مشاهدَ الإسقاطِ لاحقاً. مضيفاً: “إنَّ القواتِ المسلحةَ اليمنيةَ تؤكدُ أنَّ عمليةَ إسقاطِ الطائرةِ جاءتْ بعدَ أيامٍ فقط من إسقاطِ طائرةٍ أخرى من نفسِ النوعِ في أجواءِ محافظةِ مأرب”.

وأضاف قائلاً: “وبهذه العمليةِ تكونُ القواتُ المسلحةُ اليمنيةُ قدْ نجحتْ في إسقاطِ خمسِ طائراتٍ من هذا النوعِ خلالَ معركةِ الفتحِ الموعودِ والجهادِ المقدس”. مؤكداً استمرار القواتِ المسلحة اليمنية في تطويرِ قدراتِها الدفاعيةِ للتصدي لمن وصفه “العدوانِ الأمريكيِّ البريطانيِّ” على اليمن، ومواصلة تنفيذِ عملياتِها العسكريةِ انتصاراً للشعبِ الفلسطينيِّ المظلومِ حتى رفعِ الحصارِ ووقفِ العدوانِ عنِ الشعبِ الفلسطينيِّ في قطاع غزة. حسب قوله.

وكانت الدفاعات الجوية في القوات المسلحة التابعة لحكومة صنعاء- أكدت الخميس إسقاط طائرة أمريكية من طراز MQ9 في أجواء محافظة مارب، وهي الطائرة الرابعة التي تم إسقاطها خلال المعركة إسناداً لغزة.

وقال المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة اليمنية، التابعة لحكومة صنعاء، العميد يحيى سريع- في بيان على قناته في تلغرام، رصده موقع “يمن إيكو”: “إن الدفاعات الجوية اليمنية تمكنت من إسقاط طائرة أمريكية MQ9 مساء الخميس 16 مايو 2024 أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء محافظة مأرب، وهي الطائرة الرابعة التي تم إسقاطها خلال معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس إسناداً لغزة”. حسب تعبيره.

وسبق أن أعلنت قوات حكومة صنعاء عن إسقاط ثلاث طائرات أمريكية مسيّرة من هذا النوع (إم كيو 9) قبالة سواحل اليمن، الأولى في أوائل نوفمبر 2023، والثانية في 19 فبراير الماضي، والثالثة في الثامن والعشرين من إبريل الماضي.
ويرى خبراء عسكريون أن تمكّن قوات صنعاء من إسقاط خمس طائرات (إم كيو 9) الأمريكية ذات القدرات العالية والكلفة الباهظة، يضع الولايات المتحدة في موقف محرج، إذ تراهن على هذا النوع من السلاح الجوي لتنفيذ مهام متعددة حربية واستطلاعية، مؤكدين أن إسقاطها يتطلب مهارة عالية.

ويبلغ طول الطائرة المسيرة (إم كيو 9) 11 متراً، وعرضها مع الأجنحة 20 متراً وارتفاعها 3,6 متر، ووزنها فارغة أكثر من طنين، وسرعتها تصل إلى 276 ميلاً (444 كيلو متراً) في الساعة، وتصنعها شركة “جنرال أتوميكس” الأمريكية، التي تعتبر من أكبر الشركات للصناعات العسكرية في العالم من حيث الدخل، توظف حوالي 8000 شخص.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً