يمن ايكو
أخبار

ما حقيقة فتح الطرقات بين البيضاء ومأرب ومن يقف وراء إغلاقها

يمن إيكو|أخبار:

أعلنت حكومة صنعاء، أمس الجمعة، عن فتح طريق البيضاء – الجوبة – مأرب، من طرف واحد واستكمال الترتيبات اللازمة، في حين أكدت الحكومة اليمنية أن جميع الطرقات مفتوحة من طرفها.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) التابعة لحكومة صنعاء، أن محافظ مأرب علي طعيمان- المُعين من قبل حكومة صنعاء- أعلن عن فتح طريق البيضاء – الجوبة – مدينة مأرب من طرف واحد.

جاء ذلك خلال زيارة المحافظ وعدد من مشايخ ووجهاء قبيلة مراد، لنقطة الفلج في المدخل الجنوبي لمدينة مأرب.
وأوضح المحافظ طعيمان أن فتح طريق الجوبة – البيضاء – مدينة مأرب، يأتي لتخفيف معاناة المسافرين وأبناء المديريات الجنوبية.

ودعا طعيمان الطرف الآخر إلى فتح الطريق من جانبهم وعدم الزج بملف الطرق في المناكفات السياسية، مشيراً إلى أن إعلان فتح الطريق يأتي كخطوة إضافية إلى جانب مبادرة فتح طريق صنعاء – صرواح – البيضاء، التي أعلنت سابقاً ولكنها جوبهت بتعنت قوى التحالف ورفضها لكافة المبادرات بخصوص الطرق وهو ما يؤخر فتح الطرقات وإنهاء معاناة المواطنين، حسب قوله.

ولفت طعيمان إلى أن قوى التحالف تطلق التصريحات للاستهلاك الإعلامي، ولا يوجد لديها القرار المستقل لفتح الطرق، بل تتلقى توجيهاتها من السفير السعودي.

بدورهم عبر مشايخ ووجهاء مراد عن الشكر لقيادة المحافظة على فتح طريق الفلج، داعين الطرف الآخر للمبادرة في فتح الطريق من جانبهم للتخفيف من معاناة المواطنين.

وبالمقابل أكد مصدر مسؤول بالسلطة المحلية بمحافظة مأرب التابعة للحكومة اليمنية أن جميع الطرقات من جانب محافظة مأرب مفتوحة من تاريخ 22 فبراير 2024م عقب قيام عضو مجلس القيادة الرئاسي محافظ مأرب ومعه رئيس هيئة الأركان العامة بفتح طريق (مأرب – فرضة نهم – صنعاء) وتوجيهه بفتح “جميع الطرقات” الأخرى من ذلك التاريخ للتخفيف عن المواطنين من عناء الطرق البديلة والمرهقة.

ونقلت وكالة (سبأ) التابعة للحكومة اليمنية عن المصدر قوله: “طالعنا في وسائل التواصل الاجتماعي، يوم أمس الجمعة، قيام بعض الوسطاء المحليين بالحديث عن فتح طريق مأرب البيضاء”.

مضيفاً: “نستغرب تأخر الحوثي كل هذه المدة للتعاطي مع مبادرة فتح الطرقات رغم ما تمثله من أولوية ملحة للمسافرين وحياة الناس”.

وأكد المصدر أهمية قيام قيادة الحوثي ممن يمتلك القرار الفعلي بالإعلان عن فتح الطريق بشكل رسمي وواضح، وتحمل مسؤولياتهم لما من شأنه إلزام مجاميعهم بوقف إطلاق النار على امتداد الطريق وإثبات جديتهم بهذا الخصوص.

مراقبون أكدوا أن تصريحات الحكومة اليمنية تأتي في إطار محاولاتها التهرب من جهود الوساطة المحلية لفتح الطرقات، خاصة وأن حكومة صنعاء ممثلة برئيس المجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط أعلنت بشكل “رسمي وواضح” في الـ 16 من مارس الماضي فتح طريقي (صنعاء – صرواح – مأرب) و (البيضاء – مراد- مأرب)، خلال لقاء المشاط بمشايخ محافظة مأرب.

وأشار المراقبون إلى أن تعدد أطراف اتخاذ القرار ما بين (الحكومة اليمنية وحزب الإصلاح والمجلس الانتقالي) هو من يصعب اتخاذ قرار الحكومة اليمنية فتح الطرقات، خاصة وأن هذه الأطراف مرتبطة بدول التحالف (السعودية والإمارات).
وهذا ما أكدته محاولة فتح طريق (الضالع – عدن) في منطقة دمت، بعد تعرض اللجنتين العسكرية والرئاسية المعنية بفتح الطرقات إلى إطلاق نار فور وصولها إلى الطريق المراد فتحها.

وأظهر مقطع فيديو نشرته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) التابعة لحكومة صنعاء، قيام اللجنة الرئاسية واللجنة العسكرية المعنية بفتح الطرقات، مع حشد جماهيري كبير، بإزالة الحواجز الترابية والأحجار المنتشرة في الطريق، كما أظهر الفيديو أصوات إطلاق نار على اللجان والجموع الغفيرة من المواطنين، ما أدى إلى إصابة اثنين، وفق ما أكده التسجيل المرئي.
واعترفت القوات التابعة للحكومة اليمنية بإطلاقها النار على اللجنتين الرئاسية والعسكرية المعنيتين بفتح طريق الضالع عدن، والتابعتين لحكومة صنعاء، خلال إجراءات فتح الطريق.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً