يمن ايكو
أخباردولي

للمرة الأولى منذ 20 عاماً عاصفة شمسية قوية تضرب الأرض

يمن إيكو|أخبار:

ضربت عاصفة شمسية كوكب الأرض، مساء أمس الجمعة، من المستوى الخامس على مقياس من 5 درجات، وهو مستوى يوصف بأنه “شديد”، وذلك للمرة الأولى منذ عام 2003، وفق ما أعلنت الوكالة الأمريكية لمراقبة المحيطات والغلاف الجوي (NOAA) .

وذكرت الوكالة في تدوينة على منصة “إكس” رصدها موقع “يمن إيكو” أن هذه العاصفة ناجمة من وصول سلسلة انبعاثات كتلية إكليلية من الشمس إلى الأرض، مشيرة إلى تأثر “نظام تحديد المواقع العالمي، جي بي أس (GPS) وشبكات الطاقة والمركبات الفضائية والملاحة عبر الأقمار الصناعية وسواها من التقنيات”.

وهذا ما كشف عنه الملياردير المعروف “إيلون ماسك”، الذي أكد تعرض أقمار “ستارلينك” الصناعية- التي يملكها ماسك- لضغوط كبيرة.

وقال ماسك في تدوينة على منصته “إكس” رصدها موقع “يمن إيكو”: “عاصفة شمسية جيومغناطيسية كبرى تحدث الآن. الأكبر منذ وقت طويل. تتعرض أقمار ستارلينك الصناعية لضغوط كبيرة، لكنها صامدة حتى الآن”.

وبحسب وكالة “ناسا” الأمريكية، فإن العاصفة الشمسية هي انفجارات عملاقة تحدث في الشمس وترسل الطاقة والضوء والجسيمات عالية السرعة إلى الفضاء. وغالباً ما ترتبط هذه التوهجات بالعواصف المغناطيسية الشمسية المعروفة باسم الانبعاثات الكتلية الإكليلية.

ويتوقع استمرار العاصفة الشمسية خلال عطلة نهاية الأسبوع، مع وصول مزيد من تلك الانبعاثات وفق وكالة (NOAA).
يشار إلى أن آخر حدث من هذا النوع بلغ المستوى الخامس كان في أكتوبر 2003، وأطلق عليه اسم “عواصف الهالوين” الشمسية.

 

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً