يمن ايكو
أخباردولي

الحكومة الإسرائيلية ترفع أسعار الوقود إلى مستويات قياسية

يمن إيكو| أخبار:

ذكرت صحيفة عبرية أن الحكومة الإسرائيلية رفعت أسعار الوقود، للشهر الخامس على التوالي، وبدأت البيع بالسعر الجديد، الذي يعد الأعلى منذ عامين، اعتباراً من اليوم الأربعاء.

وقالت صحيفة كالكاليست الاقتصادية الناطقة بالعبرية، في تقرير لها، رصده موقع “يمن إيكو”، إن إسرائيل رفعت أسعار الوقود، اليوم الأربعاء، للشهر الخامس على التوالي ليزيد الحد الأقصى لسعر البنزين (95 أوكتان) في محطات الخدمة الذاتية بمقدار 0.18 شيكل للتر الواحد، ليصل سعره إلى 7.9 شواكل (2.13 دولار)، وفق ما أعلنته وزارة الطاقة والبنية التحتية الإسرائيلية.

وأضافت الصحيفة: “وللمقارنة، قبل عام كان سعر لتر البنزين 6.81 شيكل بدون خدمة. وبحلول نهاية العام الماضي، ارتفع السعر بشكل معتدل إلى 6.94 شيكل، ومنذ ذلك الحين تأتي ارتفاعات الأسعار في قفزات كبيرة للتر الواحد شهرياً.

واعتماداً على قفزات الأسعار، قد يتم تحديد معدل قياسي جديد خلال شهرين وحتى الشهر المقبل، طالما لم تتدخل وزارة المالية وتتخذ خطوات لتخفيض الضرائب كما حدث قبل نحو عامين”.

وحسب موقع “انفيستينغ” الاقتصادي، بلغ سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الشيكل الإسرائيلي، في تعاملات اليوم، 3.7550 شيكل.
وعادة ما يساهم ارتفاع سعر البنزين والسولار ومشتقات الوقود في ارتفاع معدل التضخم الذي تتخوف منه الحكومة الإسرائيلية.

وأفادت وسائل إعلام عبرية، الأربعاء، ومنها صحيفتا “كالكاليست” و”يديعوت أحرونوت” عن زيادة بنسبة 20% في أسعار المواد الغذائية والسوبر ماركت.

وبالتقرير الذي نشرته الصحيفة “كالكاليست”، في عددها الصادر الثلاثاء، أن الحليب الذي يتم تسعيره تحت إشراف المؤسسات المعنية، سيرتفع سعره اعتباراً من اليوم بنسبة 4.5%، في حين سترتفع أسعار مشتقات الحليب ومنتجات الألبان الأخرى بنسبة تتراوح بين 3 و15%، والمكرونة 20% والسجق 9%، فيما ستشهد بقية المواد الغذائية ارتفاعاً أيضاً بنحو 4%، في إشارة إلى انخفاض سعر الشيكل مقابل الدولار.

في حين أكدت صحيفة يديعوت أحرونوت أن جميع منتجات الألبان والدجاج والمثلجات والأطعمة التي وصفتها بالشهية ستصبح أكثر تكلفة، حيث قالت: إن “شركة تنوفا، وهي أكبر شركة أغذية في إسرائيل، ستنضم إلى موجة ارتفاع الأسعار وتزيد أسعار معظم منتجاتها، والتي كان بعضها باهظ الثمن بالفعل قبل عام. جميع منتجات الألبان ومنتجات طيرة تسفي وأطعمة ماما أوف الشهية وسنفروست ستصبح أكثر تكلفة بحوالي 10% في المتوسط، ما هو النطاق السعري؟ في تنوفا يرفضون الإجابة”.

وأضافت الصحيفة، “أكبر عدد من المنتجات التي أصبحت أكثر تكلفة هو في قسم الحليب، حيث يوجد 450 وحدة SKU وتشكل 77% من مجموعة تنوفا، التي تمتلك ما يقرب من 50% من سوق الحليب في إسرائيل وحصة سوقية تبلغ 12%. في سوق المواد الغذائية ككل، في المقابل، تشكل ماما عوف 6% فقط من المجموعة وفي طيرات تسفي تنوفا تمتلك فقط نصف الملكية، حيث أن الزيادة في أسعار منتجات الألبان تبلغ في المتوسط 3.5% وبحد أقصى. 5.4% – في المجمل يبدو أن تنوفا رفعت الأسعار بمعدل 4.5%”.

وأشارت إلى أن “الزيادة الأكبر في الأسعار حدثت في منتجات الدجاج، على ما يبدو لأن سعر الدجاج في إسرائيل ارتفع بنسبة 30% في العامين الأخيرين، بسبب الأمراض التي أدت إلى تدمير حظائر الدجاج وبسبب الحرب”.

ولفتت الصحيفة إلى أن الشركة الرئيسية للمشروبات الغازية، كوكا كولا إسرائيل، قامت بزيادة أسعار المشروبات الغازية والبيرة بنسبة 4.5%، وكذلك جميع منتجات Terra Dairy غير الخاضعة للرقابة بنسبة تصل إلى 5.4%، وستدخل الزيادات في الأسعار حيز التنفيذ في 19 مايو.

وشنت إسرائيل حربها المستمرة إلى الآن على قطاع غزة في 7 أكتوبر 2023، وأدت إلى انخفاضات حادة بنسبة 22.5% بالصادرات، و26.9% بالإنفاق الخاص، و67.9% بالاستثمار في الأصول الثابتة، و42.4% بالواردات، في الربع الأخير من العام الماضي، ومع ذلك قفز الإنفاق الحكومي في إسرائيل 83.7%، حسب موقع “الجزيرة”

وأفاد المكتب المركزي الإسرائيلي بأن معدل التضخم السنوي ارتفع بأكثر من المتوقع إلى 2.7% في مارس الماضي من 2.5% في فبراير السابق.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً