يمن ايكو
أخبار

تقرير أممي يصف أزمة انعدام الأمن الغذائي في اليمن بـ “المذهلة”

يمن إيكو| أخبار:

ذكر تقرير أممي حديث أن أزمة انعدام الأمن الغذائي في اليمن، خلال العام المنصرم 2023، ظلت عند مستويات وصفها بـ “المذهلة”، مؤكداً أن 50% من اليمنيين يعانون من الجوع، وسط مواجهته فجوات في التمويل تبلغ 1,66 مليار دولار.

وقال برنامج الأغذية العالمي في تقريره السنوي بشأن اليمن للعام المنصرم “كان عام 2023 هو العام الأكثر سلمية في اليمن منذ اندلاع النزاع، ومع ذلك ظلت الاحتياجات الإنسانية عند مستويات مذهلة، حيث يواجه نصف سكان اليمن الجوع الحاد”.

وأوضح التقرير، الذي نشره مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “الأوتشا”، اليوم الإثنين، في موقعه الرسمي، واطلع عليه موقع “يمن إيكو”، أن “برنامج الأغذية العالمي ساعد 47% من سكان اليمن في عام 2023. ومع ذلك، فإن فجوة التمويل البالغة 1.66 مليار دولار أمريكي أجبرت برنامج الأغذية العالمي على خفض أو حتى تعليق المساعدة المقدمة لملايين الأشخاص”.

وشدد برنامج الأغذية العالمي على الجهود المبذولة لحماية سلامة واستدامة عملياته في اليمن، مشيراً إلى أن “عدم التوصل إلى اتفاق مع السلطات في صنعاء بشأن الإصلاحات التشغيلية أدى إلى أكبر توقف للمساعدات الغذائية في تاريخ برنامج الأغذية العالمي في اليمن الممتد منذ 56 عاماً”.

وكان برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة أعلن، في 5 ديسمبر 2023، إيقاف المساعدات الغذائية عن مناطق سلطات حكومة صنعاء، مشيراً إلى أن القرار جاء بالتشاور مع المانحين، وهو ما أكد صحة المعلومات التي كان قد نشرها موقع “يمن إيكو” في وقت سابق من الشهر نفسه حول وقوف الولايات المتحدة الأمريكية وراء قرار إيقاف مساعدات البرنامج لتحقيق أهداف سياسية.

وقال البرنامج الأممي في بيان رصده موقع “يمن إيكو”- حينها- إنه “سيتم إيقاف برنامج المساعدات الغذائية العامة في المناطق اليمنية الخاضعة لسلطات صنعاء، بسبب محدودية التمويل وعدم التوصل إلى الاتفاق مع السلطات، من أجل تنفيذ برنامج أصغر يتناسب مع الموارد المتاحة للأسر الأشد ضعفاً واحتياجاً”.

وتأكيداً لصحة ما نشره موقع “يمن إيكو” في وقت سابق لبيان البرنامج حول وقوف الولايات المتحدة الأمريكية وراء قرار وقف مساعدات برنامج الأغذية العالمي عن مناطق سيطرة حكومة صنعاء وأن القرار لا علاقة له بالتمويل، أصدرت حكومة صنعاء في 10 ديسمبر 2023، بياناً قالت فيه إن قرار البرنامج جاء تنفيذاً للتهديدات الأمريكية لصنعاء بسبب مناصرتها لغزة.

وقال المجلس الأعلى للشؤون الإنسانية والتعاون الدولي التابع لحكومة صنعاء في بيان رصده “يمن إيكو” إن: “قرار برنامج الأغذية العالمي بإيقاف المساعدات الإنسانية في المحافظات الحرة قرار سياسي وعقاب للشعب اليمني المناصر للقضية الفلسطينية التي يتعرض شعبها لإبادة جماعية من قبل الكيان الصهيوني” بحسب البيان.

وأضاف أن: “قرار إيقاف المساعدات يأتي تنفيذاً للتهديدات الأمريكية السابقة بقطع المساعدات الإنسانية في حال استمر الموقف اليمني المناصر للشعب الفلسطيني”، مشيراً إلى أن “حجم التمويلات الواصلة هذا العام تزيد عما وصل للبرنامج من تمويلات في العام الماضي وفق الموقع الرسمي للبرنامج”.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً