يمن ايكو
أخبار

نفايات تتسبب بعودة مرض وبائي يهدد الثروة الحيوانية في لحج

يمن إيكو| أخبار:

نفقت عشرات المواشي في عدد من مناطق محافظة لحج، إثر انتشار جائحة وبائية تفشت بين أوساطها، في ظل تقاعس الحكومة اليمنية والجهات ذات العلاقة عن اتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة ذلك الوباء.

وأكد عدد من المزارعين، حسب وسائل إعلام، نفوق العشرات من الماشية التي يقومون بتربيتها في المنازل، بالتزامن مع عودة انتشار الكثير من الأوبئة في المحافظة.

في حين أفادت مصادر طبية بيطرية أن مرض الذبابة الزرقاء عاود الانتشار في مدينة الحوطة والقرى المجاورة لها، وبات يهدد الثروة الحيوانية، مشيرة إلى أن مربي المواشي يعانون من نفوق ماشيتهم جراء انتشار المرض في ظل عدم وجود أي حلول سريعة من قبل الجهات المختصة في المديرية والمحافظة لمواجهة هذا المرض.

وأرجعت المصادر الطبية عودة الكثير من الأمراض والأوبئة المرتبطة بالمواشي بسبب تكدس نفايات المنازل والمطاعم والمحال التجارية في الشوارع وقرب المناطق الزراعية لفترات طويلة، وكذا لضعف الدعم المقدم من الحكومة أو المنظمات المحلية والدولية لحماية المواشي التي يعتمد عليها الكثير من الأسر في مدينة الحوطة والقرى المجاورة لها كمصدر دخل رئيسي لتوفير متطلبات معيشتهم.

وطالب المزارعون ومربو المواشي وزارة الزراعة ومكتبها في المحافظة بسرعة التدخل وإنزال فريق بيطري إلى المناطق الموبوءة، والعمل على مساعدة المزارعين في إنقاذ ماشيتهم من الهلاك، لافتين إلى أن استمرار تفشي الوباء يهدد بنفوق المزيد من المواشي ويكبدهم خسائر كبيرة.

كما طالبوا السلطات المحلية بوضع حلول عاجلة لمشكلة النفايات المكدسة، ونقلها بشكل يومي، تجنباً لظهور المزيد من الأوبئة والتي قد يمتد خطرها إلى الإنسان نفسه.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً