يمن ايكو
أخبار

الفاو تكشف أسباب ارتفاع الأسعار في عدن ومناطق الحكومة اليمنية

يمن إيكو| أخبار:

كشفت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو)، عن استمرار تراجع قيمة العملة المحلية في مناطق الحكومة اليمنية، مشيرة إلى أن هذا التراجع “هو المسؤول إلى حد كبير عن زيادة أسعار المواد الغذائية”.

وأشار تقرير “السوق والتجارة لشهر مارس” الذي أصدرته الفاو، السبت، ورصده موقع “يمن إيكو”، إلى أن “الريال اليمني في مناطق الحكومة اليمنية واصل تراجعه أمام الدولار الأمريكي للشهر الثالث على التوالي منذ أن وصل إلى أدنى مستوياته التاريخية في نوفمبر 2023”.

وذكر التقرير أن سعر صرف الريال اليمني لم يتغير في مناطق حكومة صنعاء خلال فبراير الماضي، في حين انخفضت قيمته بنسبة 5 % على أساس شهري في مناطق الحكومة اليمنية.

وأضاف: “خسر الريال اليمني مكاسب كبيرة مقابل الدولار الأمريكي في مناطق الحكومة اليمنية حيث انخفض بنسبة 24 % و35 % على أساس سنوي مقابل (متوسط 3 سنوات على التوالي)، في حين اكتسب الريال اليمني قيمة في مناطق حكومة صنعاء بنسبة 4% و10% على أساس سنوي مقابل (متوسط 3 سنوات على التوالي).

وذهب التقرير إلى “أن انخفاض قيمة العملة، مدفوعاً باستنزاف الاحتياطيات واستنفاد عائدات التصدير من صادرات النفط الخام والغاز، هو المسؤول إلى حد كبير عن زيادة أسعار المواد الغذائية في مناطق الحكومة اليمنية”.

وفيما يتعلق بواردات الغذاء أوضح التقرير أن “أحجام واردات الغذاء والوقود ظلت طبيعية على الرغم من الاضطرابات البحرية الشديدة في البحر الأحمر”، وأضاف “لا تزال واردات الغذاء والوقود الأساسية عبر الموانئ البحرية الرئيسية الثلاثة، الصليف والحديدة وعدن، تتدفق بدون انقطاع على الرغم من الاضطرابات في البحر الأحمر، مما يتيح وفرة من الغذاء والوقود في جميع أنحاء البلاد”.

واكد التقرير أن أسعار الوقود ظلت “مرتفعة للغاية في مناطق الحكومة اليمنية، على الرغم من استقرار أسعارها مؤخراً بدون تغيير في جميع المحافظات اليمنية (شمالاً وجنوباً) خلال فبراير الماضي عن مستوياتها المسجلة في يناير 2024 بسبب المخزون الكافي”.

وتابع: “مع ذلك، ارتفعت أسعار البنزين والديزل في مناطق الحكومة اليمنية بنسبة 25 % مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023، بينما انخفضت بنسبة 20 % و5 % على التوالي للديزل والبنزين في مناطق حكومة صنعاء”.

وعلل التقرير ارتفاع أسعار الوقود في مناطق الحكومة اليمنية إلى أنه “يرجع جزئياً إلى انخفاض قيمة العملة المحلية ويساهم في زيادة أسعار المواد الغذائية”.

وحول أسعار المواد الغذائية في اليمن أكد التقرير أنها “مرتفعة للغاية في مناطق الحكومة اليمنية”، وبالمقابل أوضح التقرير أن أسعار المواد الغذائية الأساسية (الأرز، والبقوليات، وزيت الطهي، ودقيق القمح) ظلت بدون تغيير إلى حد كبير على أساس شهري في مناطق حكومة صنعاء.

وخلص التقرير إلى أن أسعار المواد الغذائية في مناطق الحكومة اليمنية ارتفعت مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي وبنسب تتراوح بين 3 – 25 %، بينما انخفضت بنسب تتراوح بين 8 – 20 % في مناطق حكومة صنعاء خلال الفترة نفسها.
وأشار التقرير إلى أن “انخفاض قيمة العملة المحلية وارتفاع أسعار الوقود في مناطق الحكومة اليمنية أديا إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية الأخرى بشكل ملحوظ (33-54 %) مقابل متوسط 3 سنوات”.

وبالمقابل أوضح التقرير أن “تدخلات حكومة صنعاء في الأسعار وتدابير مراقبة سعر الصرف” ساهمت في انخفاض أسعار المواد الغذائية.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً