يمن ايكو
أخباردولي

صندوق النقد الدولي يحذر من اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط

يمن إيكو| أخبار:

حذر صندوق النقد الدولي، اليوم الأحد، من اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط، وتداعياته على الاقتصاد العالمي، وذلك على خلفية الحرب التي تشنها إسرائيل على الفلسطينيين في قطاع غزة.

وقالت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا غورغييفا، في كلمة ألقتها خلال فعاليات القمة العالمية للحكومات في دبي، إنّ اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط قد يؤدي إلى تفاقم الأضرار الاقتصادية على المستوى العالمي.

وحذرت غورغييفا من اتساع نطاق التبعات للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وقالت إن “هذه اللحظة الضبابية بشكل استثنائي تزيد التحديات أمام الاقتصادات التي لا تزال تتعافى من الصدمات السابقة. اتساع نطاق الصراع من شأنه أن يؤدي إلى تفاقم الضرر الاقتصادي”.

ورغم حالة الضبابية الراهنة في المنطقة إلا أن غورغييفا أكدت تفاؤلها إزاء مستقبل الاقتصاد العالمي، حيث قالت “بينما لا تزال حالة الغموض مرتفعة، يمكننا أن نكون أكثر ثقة بعض الشيء بشأن التوقعات الاقتصادية، لأن الاقتصاد العالمي يتسم بالمتانة على نحو يثير الدهشة”.

وفي آخر تحديث حول وضع الاقتصاد الإقليمي نشره الشهر الماضي، عدّل الصندوق توقعاته لنموّ الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وخفضه إلى 2.9% هذا العام، ومن أسباب ذلك تخفيضات إنتاج النفط على المدى القصير.

ويشهد البحر الأحمر، منذ أشهر، تحركات عسكرية أمريكية بريطانية مكثفة لحماية السفن الإسرائيلية، تحت شعار تأمين الملاحة البحرية من هجمات قوات صنعاء (الحوثيين)، وفجر الجمعة 12 يناير المنصرم شنت أمريكا وبريطانيا هجوماً واسعا من الجو والبحر على أهداف يمنية، ما عزز المخاوف العالمية من اتساع الحرب في الشرق الأوسط، خصوصاً مع دعوات أمريكا وبريطانيا تعليق العبور من البحر الأحمر، وفق المراقبين.

وعلى خلفية الحرب الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، أعلنت صنعاء في الـ 19 من نوفمبر 2023م حظراً تجارياً على إسرائيل يقضي بمنع عبور السفن الإسرائيلية أو أي سفن متجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة، وشنت قوات صنعاء من يومها عشرات الهجمات ضد السفن الإسرائيلية، في إطار تنفيذ القرار.

وتؤكد صنعاء بصورة مستمرة أن عملياتها مستمرة حتى وقف العدوان الإسرائيلي والسماح لدخول الدواء والوقود إلى البحر الأحمر، مؤكدة حرصها على أمن الملاحة البحرية في البحر الأحمر لجميع سفن العالم باستثناء السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة.

ومنذ 7 أكتوبر 2023 تشنّ إسرائيل حرباً مدمرة على قطاع غزة، خلّفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين، معظمهم أطفال ونساء، فضلاً عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية، الأمر الذي أدى إلى مثول إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية لمحاكمتها بتهمة الإبادة الجماعية.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً