يمن ايكو
أخبار

لهذا السبب يطالب أهالي سقطرى بمقاضاة الإمارات أمام محكمة العدل الدولية

يمن إيكو| أخبار:

نقلت وسائل إعلام عن مصادر محلية في جزيرة سقطرى اليمنية، عودة دولة الإمارات إلى ممارسة العبث والتجريف في الأرخبيل، بإشراف وتواطؤ ودعم من السلطات المحلية الموالية للمجلس الانتقالي المدعوم من أبوظبي.

ونقلت قناة المهرية، عن مصادر محلية قولها “إنه بتسهيل وحماية من محافظ سقطرى ومليشيا الانتقالي تواصل الإمارات تجريف واستنزاف الشعاب المرجانية، والأحجار الكريمة والطيور، إضافة إلى اقتلاع الأشجار النادرة من جذورها وتحميلها ونقلها على متن البواخر الإماراتية عبر ميناء حولاف إلى دبي وأبوظبي”.

ووفق منصة “سقطرى برس”، الإخبارية، فإن “السلوك الإماراتي يمثل خطراً كارثياً وتحدياً وجودياً للجزيرة المدرجة على قائمة اليونسكو كبيئة ومحمية طبيعية حافظ عليها أهلها عشرات السنين”.

وطالب سكان سقطرى، من الحكومة اليمنية ومنظمة “اليونسكو” والمنظمات المحلية والدولية، بضرورة التصدي لما يحدث من تجريف للبيئة السقطرية والإخلال بتوازنها البيئي، ورفع دعوى ضد الإمارات في مجلس الأمن الدولي ومحكمة العدل الدولية إزاء ما ترتكبه من فظائع بحق الجزيرة.

والعام الماضي، كشفت مصادر سقطرية، عن قيام دولة الإمارات عبر مستثمرين محليين وإماراتيين بنقل مئات الأطنان من أحجار الشعاب المرجانية والتي لفظها البحر إلى سواحل سقطرى خلال مراحل سابقة مرت بها الجزيرة من الأعاصير وحالات المد والجزر”.

وكان السكرتير الصحافي السابق لسفارة اليمن في السعودية، أنيس منصور، أكد في تدوينة على منصة إكس، رصدها “يمن إيكو” في أغسطس الماضي، أن من أسماه “الحاكم الإماراتي لجزيرة سقطرى اليمنية” أبو مبارك المزروعي يستغل نفوذه ويقوم شهرياً بأخذ كميات من الماعز السقطري، من ذوات القرون الطويلة، بأسعار رخيصة ونقلها إلى أبو ظبي بطائرات شحن إماراتية.

ويُعدّ الماعز السقطري، المهدد بالانقراض بسبب الصيد الجائر، من أهم رموز الحياة البرية في الجزيرة التي تعتبر أحد أهم أربع جزر على مستوى العالم من ناحية التنوع الحيوي النباتي، وتعتبر موطناً لآلاف النباتات والحيوانات والطيور المستوطنة.

* المصدر: المهرية نت + يمن إيكو

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً