يمن ايكو
أخباردولي

سيناريوهات قاتمة لأسعار النفط العالمية نتيجة التصعيد الأمريكي في المنطقة

يمن إيكو| أخبار:

على الرغم من إقدام السعودية على خفض أسعار نفطها للعقود الآجلة بنسبة 4%، إلا أن خبراء الطاقة يؤكدون أن التصعيد الأمريكي البريطاني في البحر الأحمر وتطورات الوضع في اليمن هو من سيحدد أسعار النفط في الأسواق العالمية.

وكشف تقرير نشره “العربي الجديد” أمس الأربعاء، عن توجهات متباينة قد تطرأ على سوق النفط جراء التصعيد الأمريكي البريطاني في البحر الأحمر الذي دفع بالأسعار نحو الارتفاع إلى أكثر من 80 دولاراً للبرميل، قبل أن تتراجع مرة أخرى إلى ما دون هذه العتبة خلال اليومين الماضيين.

في حين قلل الخبراء في شؤون الطاقة من شأن الخفض السعودي لأسعار النفط، مؤكدين أنه يأتي مواكبة لتباطؤ الطلب.

وتعليقاً على الخفض السعودي للأسعار، يقول الخبير في المعهد المالي التابع للحكومة الروسية إيغور يوشكوف: “تاريخياً، اعتادت شركة أرامكو السعودية على الكشف عن الحسومات التي تقدمها للمشترين مواكبة للعرض والطلب، وبالتالي، يمكن الجزم بأن الخفض الأخير هو نتيجة لما قد طرأ على السوق وليس محاولة للتحكم فيها، أما قراءات اللاعبين في السوق بأن إقدام السعودية على خفض الأسعار يعكس عجزها عن بيع نفطها، فهي التي أدت إلى موجة من تراجع الأسعار عالمياً”.

ويعتبر يوشكوف أن مسار تطورات الوضع في اليمن هو الذي سيحدد حالة سوق النفط العالمية، محذراً من أنه لن يكون هناك أي طرف رابح في حال تصاعد التوتر إلى حرب إقليمية شاملة.

يقول يوشكوف: “سيعتمد الوضع في سوق النفط على تطور الأحداث، حيث إننا نشهد تصاعداً، ولو بوتيرة بطيئة، ولكن بعض شركات الشحن العالمية مثل ميرسك الدنماركية لنقل الحاويات وبعض ناقلات النفط أصبحت تعتمد الطريق حول رأس الرجاء الصالح بدلاً من قناة السويس، ولكن الأغلبية الساحقة من ناقلات النفط تواصل اعتماد الطريق عبر البحر الأحمر”.

وحول السيناريوهات لأسعار النفط العالمية، توقع يوشكوف أن تتأثر سوق النفط بشكل أكبر في حال دخول إيران على نحو مباشر في الحرب، مضيفا: “في هذه الحالة، قد تقطع الولايات المتحدة الطريق أمام صادرات النفط الإيرانية البالغة نحو مليون برميل يومياً، وهو ما سيدفع بالأسعار إلى عتبة 100 دولار وأكثر للبرميل.

أم السيناريو الأكثر كارثية على سوق النفط، فيلخصه يوشكوف في تنفيذ إيران تهديداتها السابقة بإغلاق مضيق هرمز البالغة حصته في تجارة النفط العالمية 20%، متوقعا أن تقفز أسعار النفط إلى ما يزيد عن 150 دولاراً للبرميل في هذه الحالة. ويعد مضيق هرمز أهم ممر للنفط في العالم. وهو طريق ملاحي ضيق في منطقة الخليج، ويُلقّب بشريان الحياة للعالم الصناعي.

ويقلل يوشكوف من أهمية مكاسب روسيا من تحقق مثل هذا السيناريو، قائلا: “ستحقق روسيا مكاسب فورية جراء تصدير كميات كبيرة مقابل أسعار مرتفعة، ولكن السوق العالمية لن تتحمل مثل هذه الأسعار طويلاً، فستبدأ بخفض الاستهلاك، وهو ما سيترجم إلى دخول الاقتصاد العالمي مرحلة الركود”.
ومع ذلك، استقبل الروبل الروسي التصعيد في اليمن بتفاؤل، وسط تراجع سعر صرف الدولار إلى ما دون 88 روبلاً للدولار في تعاملات بورصة موسكو في بداية الأسبوع، بعدما لامس عتبة الـ100 روبل في بعض الأوقات من العام الماضي.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً