يمن ايكو
أخبار

نقابة الصرافين الجنوبيين: الهجمات على صنعاء فلماذا ارتفع الصرف في عدن!؟

يمن إيكو| أخبار:

اتهمت نقابة الصرافين الجنوبيين، أمس الجمعة، إدارة البنك المركزي في عدن بالفساد الكبير المتسبب في الارتفاع الجنوني لأسعار صرف العملات الأجنبية وتدهور العملة الوطنية، وأشادت ضمنياً باستقرار أسعار الصرف في صنعاء رغم الضربات الأمريكية البريطانية.

وقالت النقابة في منشور على حسابها بـ “فيسبوك” رصده “يمن إيكو”: ” إن الملاحظ في هذه الأيام هو ارتفاع جنوني لأسعار صرف العملات الأجنبية وتدهور العملة الوطنية بسبب الاوضاع الذي تمر فيها البلاد والفساد الكبير الحاصل في ادارة البنك المركزي م/عدن، تضر بالاقتصاد الوطني ويتضرر الفقراء والمساكين وذوو الدخل المحدود وهم غالبيه الشعب”.

وناشدت النقابة رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي عيدروس الزبيدي بالالتفات نحو قضية الشعب وإيجاد الحل المجدي للتدهور الاقتصادي بعيداً عن السياسة، مطالبةً باقتلاع الفساد الحاصل في البنك المركزي اليمني بعدن، وإيجاد إدارة نزيهة تقوم بضبط المخالفين والمتسببين في التلاعب الحاصل في أسعار الصرف التي أنهكت المواطن للحد من تدهور الريال اليمني وغلاء الأسعار.

وأشارت إلى أن إدارة البنك الحالية ليس لها أي دور فعَّال في ضبط المضاربين الحقيقيين، واتهمتها بالمشاركة في عمليات المضاربة، مضيفة أنها لا توجد لديها أي ضوابط فعالة تلزم البنوك وشركات الصرافة وشبكات التحويل للحد من تدهور العملة وإشعار المواطن، ولو بجزء بسيط من وجود الرقابة القوية النزيهة التي تضمن حقه في البنوك وشبكات التحويل والمتمثلة في مليارات من الحوالات المنسية والمتأخرة.

وأضافت: “لا توجد أي ضوابط لشبكات الصرافة والبنوك في إرجاع حقوق المواطنين إلا من رحم ربي ويكتفون في الارباح التي يجنوها من ظهر الشعب ويستثمرون في المليارات من الحوالات المنسية المتأخرة بدون أي حس أو ضمير”.

وأوضحت النقابة أن الإدارة القوية النزيهة تستطيع فرض رقابة قوية على الجميع بدون استثناء، وتثبيت سعر الصرف وإنزاله تدريجياً بدون أي دعم خارجي.

وأكدت على أهمية الحفاظ على حقوق المواطنين وإلزام كل شبكات التحويل والبنوك في إعادة الحوالات المنسية المتأخرة من عام 2013 إلى يومنا هذا، وإيصالها إلى أهلها، والعمل بقانون الصرافة.

واختتمت النقابة منشورها بالقول: “ضربت الطيارات في صنعاء وارتفع الصرف في عدن ولم يرتفع في صنعاء، أمر غريب! وهذا دليل كاف”.

يشار إلى أن سعر الصرف في عدن ارتفع اليوم السبت إلى 1541 ريالاً مقابل الدولار مقارنة بـ 1521 ريالاً للدولار الخميس الماضي (قبل الهجمات الأمريكية البريطانية على مناطق حكومة صنعاء) في حين ظلت أسعار الصرف مستقرة في صنعاء عند 528 ريالا للدولار.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً