يمن ايكو
أخبار

هل تسعى واشنطن إلى وقف الملاحة الدولية في البحر الأحمر؟

يمن إيكو| أخبار:

ارتفعت أسعار الشحن البحري في أعقاب التوتر الناجم عن التحركات العسكرية الأمريكية في البحر الأحمر، واستعداداتها لشن هجوم على اليمن، الأمر الذي يثير تساؤلات بشأن مصير هذه الأسعار في حال اندلعت مواجهات مباشرة بين القوات البحرية الأمريكية والقوات اليمنية التابعة لحكومة صنعاء.

وجاءت الارتفاعات في تكاليف الشحن البحري بعد التصعيد الأمريكي في البحر الأحمر، وتشكيل تحالف بحري تحت غطاء تأمين الملاحة الدولية، فيما ظلت عمليات قوات صنعاء مقتصرة استهداف السفن الإسرائيلية أو المرتبطة بإسرائيل فقط، بينما تمر بأمان بقية سفن الشحن التجاري الدولية الهندية والروسية والصينية وغيرها، الأمر الذي يثير التساؤل: أين ستصل الأسعار في حال انفجر الوضع عسكرياً في البحر الأحمر.

ومع كل عملية تنفذها قوات صنعاء ضد السفن الإسرائيلية أو المرتبطة بإسرائيل، تحرص على التأكيد، أن الملاحة في البحرين الأحمر والعربي ومنطقة باب المندب آمنة لجميع السفن، ما عدا تلك المرتبطة بإسرائيل أو المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية، مؤكدة ضمان أمن الملاحة البحرية من جهتها، وأن ما يهدد الملاحة الدولية هو التحركات العسكرية الأمريكية في البحر الأحمر وباب المندب.

ويؤكد مراقبون إلى أن اتجاه الولايات المتحدة نحو مزيد من التصعيد في البحر الأحمر، خاصة بعد استهدافها 3 قوارب للقوات البحرية التابعة لحكومة صنعاء، يقود نحو تفجير مواجهة مباشرة في البحر الأحمر، الأمر الذي سيتسبب في وقف حركة الملاحة عبر البحر الأحمر، بشكل كامل ويجبر جميع شركات الشحن على تحويل سفنها باتجاه رأس الرجاء الصالح، وهو ما سيصاعد تكاليف الشحن والتأمين بصورة أكبر لكافة السفن التجارية الناقلة بين الشرق والغرب.

وفي جديد ارتفاع أسعار الشحن، أعلنت شركة “زيم” الإسرائيلية للشحن البحري، اليوم الخميس، رفع أسعار رحلاتها من الشرق بنحو 1000 دولار لكل حاوية، وفق هيئة البث الإسرائيلية.

وكالة رويترز أشارت إلى أن أسعار الشحن البحري ارتفعت بعد هجوم صاروخي ومحاولة احتجاز تعرضت لهما سفينة تابعة لشركة ميرسك في مطلع الأسبوع، مما دفع بشركات الشحن إلى تعليق خطط استئناف عبور البحر الأحمر.

وأجبرت الهجمات السفن على تغيير مسارها لتدور حول الطرف الجنوبي لأفريقيا، مما أدى إلى ارتفاع تكاليف هذه الرحلة الأطول، لكن الأسعار لا تزال أقل بكثير من المستويات التي بلغتها في عام 2021 خلال جائحة كوفيد-19، وفق صحيفة تايمز أوف إسرائيل.

وبحسب منصة الحجز والدفع للشحن الدولي (فريتوس)، ارتفعت أسعار الشحن من آسيا إلى شمال أوروبا لأكثر من الضعف متجاوزة 4 آلاف دولار لكل حاوية بطول 12 متراً، هذا الأسبوع، وزادت الأسعار من آسيا إلى البحر المتوسط إلى 5175 دولاراً.

وقال يهوذا ليفين، رئيس الأبحاث في فريتوس، إن بعض شركات الشحن أعلنت عن أسعار تزيد على 6 آلاف دولار لكل حاوية طولها 12 متراً لشحنات البحر المتوسط بدءاً من منتصف الشهر، كما أن الرسوم الإضافية التي تتراوح بين 500 دولار و2700 دولار للحاوية يمكن أن تجعل الأسعار الشاملة أعلى من ذلك.

وحتى أمس الأربعاء، تم تغيير مسار مئات من سفن الحاويات والسفن الأخرى لتسلك طريق رأس الرجاء الصالح بجنوب أفريقيا لتجنب الهجمات، مما يضيف ما بين أسبوع وعشرين يوماً إلى رحلاتها.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً