يمن ايكو
أخبار

صحيفة روسية تستبعد إقدام الولايات المتحدة على توسيع عمليتها في البحر الأحمر لهذه الأسباب

يمن إيكو| أخبار:

ذكرت صحيفة “إزفستيا” الروسية، أن تنفيذ الولايات المتحدة وحلفائها عملية عسكرية واسعة النطاق في البحر الأحمر، أمر مستبعد.

وقالت الصحيفة في تقرير للكاتب ألكسندر رودوي، إن الأمر يعتمد إلى حد كبير على تطور الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، حيث توقع الكاتب أنه بمجرد استكمال عملية الجيش الإسرائيلي في القطاع، وإيجاد حل سياسي ودبلوماسي سيعود الهدوء في البحر الأحمر، في إشارة إلى الشرط الذي وضعته صنعاء مقابل وقف عملياتها الهجومية على السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر، وهو وقف الحرب على غزة وإدخال ما يحتاجه القطاع من غذاء ودواء ووقود.

الكاتب رودوي، استبعد أيضاً حدوث عواقب وخيمة للهجمات الحوثية على السفن، قائلاً “إن هذه الأزمة لن تؤثر على الاقتصاد العالمي والخدمات اللوجستية، لأن السفن ستتبع مساراً آخر غير البحر الأحمر، يتطلب مدة أطول وتكلفة لن ترتفع أكثر من 15%”، مؤكداً أن هذه النسبة لن تؤثر بشكل كبير على أسعار المنتجات.

وذكر الكاتب أن تكلفة التأمين على عقود الشحن البحري ارتفعت نظراً لاستغراق تسليم البضائع عبر الطرق البديلة مدة أكثر بأسبوعين، مع العلم أن البحر الأحمر يؤمّن ما بين 10% و15% من التجارة العالمية، حيث يمر نحو 7 ملايين برميل من النفط والمنتجات النفطية يومياً عبر مضيق باب المندب.

وقال إنه بسبب الأحداث الجارية في المنطقة ارتفع سعر النفط من 70 دولاراً للبرميل في أوائل ديسمبر الجاري إلى 80 دولاراً.

وكانت حكومة صنعاء حذرت، في وقت سابق، من أن أي هجوم أمريكي على اليمن سيضع الولايات المتحدة في مواجهة مباشرة مع قوات صنعاء، مؤكدة أن التحركات العسكرية للولايات المتحدة في البحر الأحمر، هي التهديد الحقيقي للملاحة الدولية.

وفي خطاب متلفز في 20 من ديسمبر الجاري، أكد قائد أنصار الله، عبدالملك الحوثي، أن قوات صنعاء مستعدة لمواجهة مباشرة مع القوات الأمريكية في حال أي هجوم على اليمن، وفي الوقت نفسه تواصل صنعاء تأكيدها أن السفن الإسرائيلية أو المرتبطة بالكيان ستكون هدفاً مشروعاً لها طالما استمرت الحرب والحصار الإسرائيلي على قطاع غزة.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً