يمن ايكو
أخبار

شركات عالمية جديدة تعلق نقل شحناتها عبر البحر الأحمر

يمن إيكو| أخبار:

انضمت شركة النفط والغاز البريطانية “بي بي” إلى قائمة الشركات العالمية التي علقت عمليات نقل شحناتها عبر البحر الأحمر، على خلفية التوترات التي تشهدها المنطقة، بسبب حظر قوات حكومة صنعاء اليمنية عبور السفن الإسرائيلية أو المتوجهة إلى موانئ الاحتلال.

وأعلنت شركة النفط والغاز البريطانية “بي بي” تعليق نقل شحناتها عبر البحر الأحمر، حيث قالت في بيان، اطلع عليه “يمن إيكو”، إنه في ضوء ما وصفته بـ “الوضع الأمني المتدهور” للشحن في البحر الأحمر، قررت “بي بي” إيقاف جميع عمليات الإبحار من خلاله مؤقتاً.

وأشارت الشركة في بيانها إلى أن هذا التوقف الاحترازي سيظل قيد المراجعة المستمرة وفقاً للظروف وتطورها، وأنه ينطبق على جميع السفن التي تمتلكها “بي بي” وتلك التي تستأجرها.

في السياق، أعلنت شركة “إيفرغرين لاين” التايوانية للشحن، اليوم، في بيان رصده موقع “يمن إيكو” إنه “نظراً للتصعيد العنيف للوضع الحربي في الأيام الأخيرة، ستقوم شركة Evergreen وبشكل فوري بتعليق خدمة الاستيراد والتصدير من وإلى إسرائيل مؤقتاً بسبب تزايد المخاطر ولاعتبارات السلامة”.

ويأتي البيان بعد 24 ساعة من إعلان شركة OOCL الصينية عن وقف كافة عمليات نقل البضائع من وإلى إسرائيل بسبب ما وصفته بـ “مخاطر تشغيلية”.

واتخذت عدة شركات آسيوية وعالمية قرارات مماثلة خلال الأيام الماضية مع تزايد هجمات قوات صنعاء على السفن المتوجهة إلى الموانئ الإسرائيلية، وهي هجمات تقول حكومة صنعاء إنها تهدف للضغط على إسرائيل لإدخال ما يحتاجه قطاع غزة من الغذاء والدواء.

ورغم أن تهديد قوات صنعاء اقتصر على السفن الإسرائيلية والسفن المتوجهة إلى موانئ الاحتلال فقط، إلا أن شركة البحر الأبيض المتوسط للشحن (MSC)، وهي أكبر شركة شحن حاويات في العالم من حيث حجم الأسطول وسعة الشحن، قالت في بيان على موقعها الإلكتروني، رصده “يمن إيكو”، السبت الماضي، إن سفنها “لن تعبر قناة السويس شرقاً وغرباً”، مشيرة إلى أنه “ستتم إعادة توجيه بعض الخدمات لتمر عبر رأس الرجاء الصالح بدلاً من ذلك”.

كما أعلنت شركتا “ميرسك” الدنماركية و”هاباغ-لويد” الألمانية للنقل البحري، الجمعة، تعليق مرور سفنهما في البحر الأحمر، في ظل هجمات ينفذها الحوثيون في اليمن على خلفية الحرب في غزة.

وتسلك حوالي 20 ألف سفينة كل عام البحر الأحمر الذي يربط البحر الأبيض المتوسط بالمحيط الهندي، حيث تمرّ نسبة كبيرة منها عبر قناة السويس، التي يمرّ فيها نحو 30% من حاويات الشحن في العالم يومياً.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية من بينها موقع “ذا ماركر” الاقتصادي كشفت قبل أيام أن شركة يانغ مينغ التايوانية العملاقة أوقف جميع رحلاتها إلى الموانئ الإسرائيلية بسبب الوضع في البحر الأحمر وباب المندب.

وقالت شركة “بريتش بتروليوم” النفطية الكبيرة، اليوم، إنها قررت تعليق جميع عمليات المرور عبر البحر الأحمر مؤقتاً.

ووصف مسؤول ملاحي كبير في إسرائيل هذه القرارات بأنها “زلزال” على إسرائيل، بحسب ما نقل موقع “ذا ماركر” العبري قبل يومين.

وتضطر السفن في حال تجنبت المرور من البحر الأحمر، إلى الالتفاف حول أفريقيا، ما يضيف آلاف الكيلومترات إلى رحلاتها، ويترتب على ذلك تأخير تسليم البضائع، وتضخم تكاليف الوقود ورسوم التأمين البحري، وارتفاع الطلب على السفن.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً