يمن ايكو
أخبار

حكومة صنعاء تكشف رسميا سبب إيقاف مساعدات برنامج الغذاء

يمن إيكو| خاص:

تأكيدا لصحة ما نشره موقع “يمن إيكو” في وقت سابق حول وقوف الولايات المتحدة الأمريكية وراء قرار وقف مساعدات برنامج الأغذية العالمي عن مناطق سيطرة حكومة صنعاء وأن القرار لا علاقة له بالتمويل، أصدرت حكومة صنعاء اليوم بيانا قالت فيه أن قرار البرنامج جاء تنفيذا للتهديدات الأمريكية لصنعاء بسبب مناصرتها لغزة.

وقال المجلس الأعلى للشؤون الإنسانية والتعاون الدولي التابع لحكومة صنعاء في بيان رصده “يمن إيكو” إن: “قرار برنامج الأغذية العالمي بإيقاف المساعدات الإنسانية في المحافظات الحرة قرار سياسي وعقاب للشعب اليمني المناصر للقضية الفلسطينية التي يتعرض شعبها لإبادة جماعية من قبل الكيان الصهيوني” بحسب البيان.

وأضاف أن: “قرار إيقاف المساعدات يأتي تنفيذاً للتهديدات الأمريكية السابقة بقطع المساعدات الإنسانية في حال استمر الموقف اليمني المناصر للشعب الفلسطيني”.

وقال البيان إن “البرنامج حصل على الموارد اللازمة التي تمكنه من الاستمرار في توزيع المساعدات بمستوى التوزيع نفسه في العام الماضي 2022م، ولم يحصل أي انخفاض في التمويلات بحسب ادعاءات البرنامج”.

وتابع أن: “حجم التمويلات الواصلة هذا العام تزيد عما وصل للبرنامج من تمويلات في العام الماضي وفق الموقع الرسمي للبرنامج”.

وأضاف أن “إيقاف المساعدات الغذائية في صنعاء والمناطق الحرة واستمرار توزيعها في المناطق المحتلة مخالف لمبادئ العمل الإنساني وأهمها الحياد وعدم التحيز والتمييز” وأن “تسييس الملف الإنساني والمساعدات جريمة بحق الإنسانية ويخالف جميع المواثيق والقوانين والمعاهدات الدولية، ويعرض حياة ملايين المتضررين لخطر المجاعة”.

ويؤكد هذا البيان صحة المعلومات التي نشرها موقع يمن إيكو نهاية نوفمبر الماضي والتي كشفت أن ممثلي برنامج الغذاء أكدوا بشكل صريح خلال اجتماعاتهم مع حكومة صنعاء أن البرنامج لا يستطيع استئناف توزيع مساعداته بدون موافقة الولايات المتحدة، وأن الضغوط الأمريكية لوقف المساعدات تتعلق بشكل مباشر بموقف حكومة صنعاء من الصراع في فلسطين، وتحركاتها العسكرية ضد إسرائيل.

وأصدرت 22 منظمة إنسانية عاملة في اليمن هذا الأسبوع بيانا رصده “يمن إيكو” عبرت فيه عن قلقها العميق إزاء الإعلان الأخير لبرنامج الأغذية العالمي عن إيقاف المساعدات الغذائية العامة، مؤكدة أن ذلك سيؤثر على 9.5 مليون نسمة يعانون من انعدام الأمن الغذائي في مناطق شمال اليمن.

وفي الخامس من ديسمبر الجاري أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة رسمياً، إيقاف المساعدات الغذائية عن مناطق سلطات حكومة صنعاء، مشيرا إلى أن القرار جاء بالتشاور مع المانحين، وهو ما يؤكد صحة ما نشره موقع “يمن إيكو” حول ارتباط الولايات المتحدة (أحد المانحين) بالقرار.

وكان برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة أكد- في آخر تحديث شهري حول حالة الأمن الغذائي في اليمن- إيقاف المساعدات الغذائية العامة في نطاق سلطات صنعاء، اعتباراً من ديسمبر الجاري، مرجعاً ذلك إلى محدودية التمويل، لكنه أوضح في الوقت نفسه أنه حصل على ما نسبته 11% من تمويل خطته للفترة من ديسمبر 2023 إلى مايو 2024.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً