يمن ايكو
أخباردولي

خسائر الاقتصاد الإسرائيلي.. تصَاعُد يفوق التوقعات

يمن إيكو| أخبار

تصاعدت خسائر الاقتصاد الإسرائيلي جراء الحرب المتواصلة على غزة، خارج تقديرات المحللين، بعد أن كشفت مصادر رسمية أن كلفة الحرب اقتربت من 200 مليار شيكل أي ما يعادل 53 مليار دولار.

وأوضحت مصادر في البنك المركزي الإسرائيلي أن التكاليف الإجمالية للحرب في غزة وصلت إلى 198 مليار شيكل، أي ما يعادل 53 مليار دولار، شاملة تكاليف التعويض عن الأضرار المباشرة وغير المباشرة، ومدفوعات الدين العام، وفقدان الإيرادات الضريبية.

وقدرت أرقام البنك المركزي الإسرائيلي حجم التكاليف التي خصصت للإنفاق الدفاعي فقط بـ 107 مليارات شيكل، أي ما يعادل قرابة 29 مليار دولار، فيما اعتبر خبراء اقتصاديون هذا الرقم ضخماً جدا بالمقارنة بالمدة الزمنية للحرب على غزة التي بدأت منذ 7 أكتوبر 2023م، مؤكدين أن تكلفة إنشاء جامعة جيدة تقدر بنحو 1 مليار دولار، أي أن إسرائيل كانت تستطيع بهذه التكلفة إنشاء 29 جامعة.

وكانت تقديرات أولية لوزارة المالية الإسرائيلية أشارت في الخامس من نوفمبر الجاري إلى أن الحرب على غزة ستكلف الخزينة الإسرائيلية 200 مليار شيكل، أي 51 مليار دولار تقريباً، وفق ما ذكرت صحيفة “كلكليست”، ويشكل هذا المبلغ 10% من الناتج المحلي.

ودخلت الهدنة الإنسانية المؤقتة، التي تم التوصل إليها بوساطة مصرية قطرية، بين حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) والحكومة الإسرائيلية حيز التنفيذ في تمام السابعة من صباح الجمعة 24 نوفمبر، واستمرت 4 أيام، قبل تجديدها أمس الإثنين ليومين إضافيين.

وأسفرت الحرب الإسرائيلية على غزة عن سقوط نحو 15 ألف شهيد (أغلبهم من الأطفال والنساء) وإصابة نحو 36 ألفا آخرين، فيما أسفرت المواجهات في الضفة الغربية عن سقوط أكثر من 225 شهيداً فلسطينياً وإصابة نحو 3000 آخرين، وفي الجانب الآخر تكبد جيش الاحتلال الإسرائيلي المئات من أفراده بين قتيل وجريح منذ الحرب البرية على قطاع غزة، فضلا عن مقتل 1400 إسرائيلي بين عسكري ومدني في عملية طوفان الأقصى، صبيحة السابع من أكتوبر الماضي.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً