يمن ايكو
أخباردولي

تصعيد كبير من جنوب لبنان على إسرائيل والكشف عن إحصائيات 46 يوما من الحرب

يمن إيكو| أخبار:

شهدت المواجهة بين حزب الله وإسرائيل، اليوم الخميس، تصعيدا كبيرا حيث أعلن حزب الله عن تنفيذ أكثر من 20 هجوما على مواقع وتجمعات الجيش الإسرائيلي وإسقاط قتلى وجرحى في صفوفه.

وبدأ التصعيد بعملية غير مسبوقة أعلن فيها “الإعلام الحربي للمقاومة الإسلامية” التابع لحزب الله عن “استهداف قاعدة ‌‏عين زيتيم قرب مدينة صفد (مقر لواء المشاة الثالث التابع للفرقة 91) بثماني وأربعين صاروخ ‌‏كاتيوشا” مؤكدا أنه “تمّ إصابتها إصابة مباشرة”.

وبعد ذلك أعلن حزب الله في بيانات متلاحقة رصدها “يمن إيكو” عن تنفيذ عمليات استهداف بالصواريخ و”الأسلحة المناسبة” على مواقع ونقاط تجمع وانتشار وتموضع للجيش الإسرائيلي ومشاته في كل من موقع تل الخزان قرب ثكنة يفتاح، وموقعي حدب البستان وبركة ريشا ومحيطهما، وفي محيط مستعمرة سعسع، ومحيط موقع الراهب، وموقع جل العلام، وموقع الظهيرة، وموقع راميا، وموق رويسات العلم في مزارع شبعا، ومحيط موقع المرج، وحرج رميم، وموقع خربة ماعر ومرابضه.

وقال إن الهجمات على كل هذه المواقع (والتي تكرر بعضها أكثر من مرة) حققت إصابات مباشرة.

كما أعلن الإعلام الحربي لحزب الله عن “رصد ‏دبابة ميركافا وكشف تموضعها بين الأشجار في موقع الراهب، واستهدافها بصاروخ مُوجّه وإصابتها ‏إصابة مباشرة” مضيفا أنه “بعد استهداف الدبابة حضرت قوة مشاة للعدو الإسرائيلي إلى مكانها فتمّ استهدافها بالأسلحة ‏الموجهة ما أدى إلى سقوط عناصرها بين قتيل وجريح”.

وأعلن عن إطلاق صاروخ من نوع “بركان” على نقاط تجمع وانتشار للجيش الإسرائيلي في محيط ثكنة زرعيت، مؤكدا “تحقيق إصابة مباشرة”.

وقال إنه استهدف “منزلًا ‏يتمركز فيه جنود العدو الإسرائيلي في مستعمرة المنارة بصاروخين موجّهين قبل ظهر اليوم”.

وأعلن في عمليه أخرى عن “رصد دخول أربعة جنود من قوة إسرائيلية إلى منزل في مستعمرة المنارة بعد ظهر اليوم واستهدافهم ‏بصواريخ موجهة ‏مركزة وخاصة ما أدى إلى مقتلهم جميعا وتدمير المنزل فوق رؤوسهم”.

ونشرت قناة المنار التابعة للحزب صورا تظهر المنزل المستهدف قبل وبعد استهدافه، حيث ظهرت عليه آثار التدمير.

وجاء هذا التصعيد بعد إعلان حزب الله فجر اليوم عن “استشهاد” خمسة من مقاتليه.

وأعلنت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن “طائرات سلاح الجو هاجمت أهدافا لحزب الله في جنوب لبنان”.

كما أعلن الجيش الإسرائيلي عن اعتراض مقاتلاته الحربية عددا من الصواريخ التي أطلقت من جنوب لبنان، فيما قالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن الجيش أصدر تعليمات لسكان المستوطنات الشمالية بالدخول إلى الملاجئ والأماكن المحصنة.

وقالت قناة “الميادين” إن عمليات حزب الله يوم الخميس وصلت إلى عمق 10 كيلومترات في إسرائيل.

ونشر الإعلام الحربي للحزب، فجر اليوم، إحصائية بعنوان “خسائر جيش الاحتلال الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية الفلسطينية خلال 46 يوم من عمليات المقاومة الإسلامية على طريق القدس”.

وجاء في هذه الإحصائية أن أكثر من 354 سقطوا بين قتيل وجريح بنيران حزب الله منذ بدء الحرب، فيما تم تدمير 21 آلية عسكرية اسرائيلية، و170 كاميرا و47 رادرا، و77 منظومة اتصالات، و21 نظام تشويش، و35 منظومة استخبارات.

وأضافت الإحصائية أن حزب الله استهدف 40 موقعا اسرائيليا منذ بدء الحرب بـ275 عملية، وقصف خمس مستوطنات، و15 تموضعا للجنود الإسرائيليين.

وذكرت أنه عمليات حزب الله أسفرت عن إخلاء 70 ألف مستوطن من 43 مستوطنة شمال إسرائيل.

ولا تشمل هذه الإحصاءات العمليات المكثفة التي أعلن حزب الله عن تنفيذها طيلة ساعات يوم الخميس.

وكان الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله قد ربط التصعيد في جبهة جنوب لبنان بأمرين الأول هو تطورات الوضع في قطاع غزة، والثاني هو الهجمات الإسرائيلية على لبنان.

ويعتبر اشتعال جبهة جنوب لبنان من أبرز المخاوف التي تسعى الولايات المتحدة الأمريكية لتجنبها، حيث كان وزير الدفاع الأمريكي لويد اوستن قد أبلغ نظيره الإسرائيلي بأن “واشنطن قلقة من أن إسرائيل تحاول استفزاز حزب الله” وطلب منه “تجنب أي خطوات قد تؤدي إلى جر حزب الله إلى حرب شاملة” بحسب ما كشف موقع “أكسيوس” الأمريكي في وقت سابق.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً