يمن ايكو
أخباردولي

قفزة كبيرة لأسعار الغاز في أوروبا بعد احتجاز السفينة الإسرائيلية في البحر الأحمر

يمن إيكو| أخبار:

ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا اليوم الإثنين، بما يصل إلى 6.9%، مدفوعة بالمخاوف التي أثارها احتجاز قوات صنعاء سفينة إسرائيلية جنوب البحر الأحمر أمس الأحد.

وقالت وكالة بلومبرغ، إن أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا قفزت اليوم الإثنين “بعد أن جدد استيلاء الحوثيين على سفينة في البحر الأحمر المخاوف من أن الحرب بين إسرائيل وحماس قد تؤثر على الممرات المائية الأساسية لشحن الوقود”.

وأضافت الوكالة أن أسعار العقود الآجلة ارتفعت بما يصل إلى 6.9%، ما أوقف سلسلة من الانخفاضات التي استمرت أربعة أيام، وذلك بعد الإعلان عن احتجاز الحوثيين للسفينة الإسرائيلية.

ونقلت بلومبرغ تحذيرات عن تجار ومحللين من أن اتساع الصراع في الشرق الأوسط قد يعطل بشدة تدفق إمدادات الوقود في المنطقة التي تضم أحد أكثر طرق الشحن ازدحاماً في العالم.

وتمر ناقلات الغاز من قطر، أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال، بانتظام عبر البحر الأحمر في طريقها إلى أوروبا.

وتتزايد مخاطر توسع التوتر في البحر الأحمر، على إمدادات الطاقة إلى أوروبا مع دخول فصل الشتاء، حيث اكدت الوكالة أن “هذا التصعيد قد يهدد توازن الإمدادات. حيث لا تزال القارة معرضة للخطر بعد أن شهدت أزمة الطاقة في العام الماضي كبح روسيا لتدفقات الغاز عبر خطوط الأنابيب”.

وكانت قوات حكومة صنعاء أعلنت أمس الأحد، تنفيذ عملية عسكرية في البحر الأحمر، استولت خلالها على سفينة إسرائيلية.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم قوات صنعاء العميد يحيى سريع، مساء أمس الأحد، في بيان حصل عليه “يمن إيكو” أن قوات صنعاء نفذت “عمليةً عسكريةً في البحرِ الأحمرِ كان من نتائجِها الاستيلاءُ على سفينةٍ إسرائيليةٍ واقتيادُها إلى الساحلِ اليمنيِّ” مؤكدا الاستمرار في “تنفيذ العمليات العسكرية ضد العدو الإسرائيلي حتى يتوقف العدوان على قطاع غزة والجرائم بحق إخواننا الفلسطينيين”.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً