يمن ايكو
أخبار

محطات الكهرباء في لحج تخرج عن الخدمة تباعا بسبب عدم توفر الوقود

يمن إيكو| أخبار:

أعلنت المؤسسة العامة للكهرباء في محافظة لحج، اليوم الأحد، خروج أحدى محطات توليد الكهرباء عن الخدمة واقتراب أخرى من التوقف، بسبب عدم تزويدهما بالوقود.

وقالت المؤسسة في منشور على منصة “فيسبوك” رصده موقع “يمن إيكو” إنه “نظرا لعدم تزويد محطات توليد الطاقة المشتراة في محافظة لحج بالوقود اليومي (الديزل) ستخرج محطة بئر ناصر(العليان) للطاقة المشتراة عن الخدمة كليا لعدم تزويدها بالوقود من قبل الناقل الوسيط”.

وأضافت أن “محطة عباس (الأهرام) للطاقة المشتراة هي الأخرى تحتفظ بمخزون ضئيل من وقود الديزل سيتم التشغيل به مساء هذه الليلة، ومن ثم ستخرج المحطة كليا عن الخدمة مالم يتم تزويدها بالوقود”.

وتشهد محافظة لحج انقطاعات متكررة للتيار الكهربائي، حيث تخرج محطات التوليد عن الخدمة لأيام بسبب عدم تزويدها بالوقود.

وشهدت المحافظة خلال شهري سبتمبر وأغسطس الماضيين احتجاجات شعبية على خلفية هذا الأمر، حيث يطالب المواطنون بمعالجة مشكلة انقطاع الوقود بدلا عن “الحلول الترقيعية” حسب وصفهم.

وفي أغسطس الماضي كشف تقرير للجنة تقصي الحقائق التابعة للبرلمان اليمني، عن فساد كبير تمارسه الحكومة اليمنية في قطاع الكهرباء، حيث أوضح أن الموازنة المخصصة لهذا القطاع لعام 2022م بلغت (569) مليار ريال، ذهب منها 557 مليار ريال وبما نسبته 98% من إجمالي الدعم لعام 2022م للموردين!، (وقود الكهرباء ومواد وقطع غيار سابقة)، مشيراً إلى أن قيمة الطاقة المشتراة لمحطات الكهرباء بلغت ما يقارب 219.3 مليار ريال شهرياً؛ أي ما يشكل 85% من إجمالي دعم الوحدات الاقتصادية.

وأكد التقرير أن فشل الحكومة في معالجة أوضاع كهرباء في محافظة عدن قلص القدرة التوليدية إلى أقل من نصف ما كان يفترض إصلاحه حسب الخطط الحكومية المعلنة. موضحاً أن نسبة العجز في خدمة التيار ارتفعت إلى (75%) وخرج ما نسبته (80%) من منظومة التوليد في الآونة الأخيرة عن العمل، ووصل معدل الإطفاء إلى 18 ساعة مقابل 6 ساعات إنارة.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً