يمن ايكو
أخباردولي

تحذيرات من اتساع فجوة الغذاء في المنطقة العربية

يمن إيكو| متابعات:

حذرت جامعة الدول العربية، اليوم الثلاثاء، من اتساع فجوة الغذاء في المنطقة العربية، داعية إلى ضرورة مناقشة موضوع “الأمن الغذائي العربي والتمويل”.

وقدر الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط،- في كلمة له لدى افتتاحه الاجتماع الوزاري العربي- حجم فجوة الغذاء حالياً بأكثر من 100 مليون طن من المنتجات الغذائية، نتيجة لعوامل متداخلة ومُعقدة، منها تزايد عدد سكان الوطن العربي، وتراجع معدلات تساقط الأمطار بسبب التغير المناخي.

وأوضح أبو الغيط أن جائحة كورونا كشفت عن خطورة الاعتماد على سلاسل الإمداد العالمية، كما أظهرت بعدها الحرب في أوكرانيا ضرورة الاستعداد لتراجع الواردات، وبخاصة الحبوب، مؤكداً أن الأحداث الأخيرة ضاعفت اهتمام الحكومات العربية بالأمن الغذائي.

وأرجع تعثر الجامعة العربية في تنفيذ الاستراتيجيات والخطط المتعلقة بالأمن الغذائي العربي والتي كان آخرها ما تضمنته مخرجات قمة الجزائر 2022م، إلى عائق نقص التمويل الذي حال دون تنفيذ تلك الخطط والاستراتيجيات العربية.

ودعا- في الاجتماع الذي حضره وزراء الزراعة وممثلو مؤسسات التمويل والاتحادات والقطاع الخاص في الدول العربية- إلى تفعيل آلية تمويل عربية تضمن تدفق رؤوس الأموال بشكل دائم، وتشجع الاستثمار في المشروعات المستدامة، التي تهدف إلى رفع القدرات العربية في مجالات الطاقة النظيفة والزراعة الذكية المستدامة، مع التركيز على إنتاج السلع الغذائية الأساسية ومدخلاتها.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً