يمن ايكو
دولي

الولايات المتحدة| أزمة مصرفية بعد تراجع أرباح البنوك لأكثر من 11%

يمن إيكو| أخبار:

هبطت أرباح البنوك الأمريكية 11.3% في الربع الثاني من 2023م على أساس سنوي، لتسجل 70.8 مليار دولار، بسبب عمليات الاستحواذ على بنوك سيليكون فالي، وفرست ريبابليك، وسيغنيتشر، ما أربك السوق محدثاً أزمة مصرفية، بحسب رويترز.

وتراجعت الودائع للربع الخامس على التوالي، فانخفضت 0.5% خلال الربع الثاني مقارنة بانخفاض قياسي نسبته 2.5% في الربع الأول نتيجة سحب المودعين أموالهم منها بكثافة، الأمر الذي حفز أزمة المصارف الأمريكية التي شهدها النصف الأول من العام.

وحسب رويترز، جاء التراجع في الودائع تحت ضغط انخفاض الفئة غير المؤمَّن عليها، في حين زادت الودائع المؤمَّن عليها مرة أخرى في الربع الثاني بنسبة 0.8%، وتراجع متوسط عائد أصول القطاع المصرفي بنسبة 1.21% في الربع الثاني من 1.36% في الربع الأول، لكنه ارتفع من 1.08% في الربع الثاني من عام 2022، بحسب تقرير صادر عن مؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية المجمع من 4645 بنكاً تجارياً ومؤسسة ادخار.

وزادت أرباح المقرضين 5.7% على أساس سنوي خلال الربع الأول، وظل عدد البنوك المتعثرة عند 43 شركة في الربع الثاني، بحسب تقرير مؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية FDIC للربع الثاني.

وزادت الخسائر غير المحققة في الأوراق المالية عندما رفع الاحتياطي الفيدرالي الفائدة، وأدت إلى إغراق محافظ البنوك من سندات الخزانة الأمريكية وبلغت 8.3% في الربع الثاني إلى 558.4 مليار دولار، على الرغم من أن هذه الزيادة تأتي بعد أن أعلنت البنوك انخفاض الخسائر غير المحققة لربعين متواليين.

ورغم ذلك، يرى رئيس مؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية، مارتن غروينبرغ، إن القطاع المصرفي الأمريكي لا يزال مرناً، رغم فترة الضغط في وقت سابق من هذا العام، ومع ذلك، يواجه القطاع تحديات كبيرة من آثار التضخم وارتفاع معدلات الفائدة في وعدم اليقين الجيوسياسي.

وأوضح كريستوفر وولف، الذي يشرف على فريق وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية الذي يغطي بنوك أمريكا الشمالية، إنه لا يوجد شيء مفاجئ فيما يتعلق بالخسائر غير المحققة، مضيفاً أن بنك الاحتياطي الفيدرالي- الذي كان يكافح من أجل السيطرة على التضخم- قد يرفع أسعار الفائدة مرة أخرى.
المصدر: إرم الاقتصادية + رويترز

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً