يمن ايكو
أخبار

مسؤول حكومي في عدن: خصخصة قطاع الكهرباء واردة وأكثر كفاءة لتحصيل الموارد

يمن إيكو | أخبار:

قال محافظ البنك المركزي اليمني في عدن: “إن بقاء السعر 7 ريالات للكيلووات الواحد من الكهرباء غير منطقي، ولا يمكن أن يوصلنا إلى أي طريق”، ملمحاً إلى أن خصخصة خدمة توزيع التيار ضمن الحلول المطروحة في ظل فشل الدولة.

يأتي ذلك في وقت تشهد محافظة عدن احتجاجات واسعة لليوم الثالث على التوالي، جراء تردي الخدمات وعلى رأسها الكهرباء التي تنقطع عن المدينة لقرابة 20 ساعة خلال اليوم الواحد.

واعتبر المعبقي في حوار لصحيفة “الأيام” نشر اليوم الخميس، معارضة رفع أسعار الكهرباء جنوناً، مؤكداً أن موارد البلاد كلها عاجزة عن تمويل توليد الطاقة بوقود الديزل لعدن والمدن المجاورة خلال أسبوعين حتى لو كانت صادرات النفط موجودة.

وأشار المعبقي إلى أن الوضع كارثي، ويجب على كل مؤسسات الدولة وهيئاتها الدستورية والتنفيذية الوقوف أمام معضلة الكهرباء، والتفكير بحلول جدية، مشيراً إلى أن سعر التوليد يفوق 400 ريال للكيلووات الواحد فيما يتم بيعه بـ 7 ريالات.

وأوضح المعبقي أن خصخصة قطاع الكهرباء واردة، وأن القطاع الخاص أكثر كفاءة في تحصيل الموارد، وأيضاً في وصول التيار بدون فاقد، مؤكداً أن الدولة فشلت بشكل كبير جداً في تحصيل قيمة فواتير الكهرباء.

وانتقد إجراءات الحكومة وتركيزها عن مضاعفة الإنفاق على توليد الطاقة بالديزل عالي الكلفة، قائلاً: “أنت عذبت المواطن وزدت معاناته وجعلته في دوامة وجعلت البلد كلها في دوامة، وما عملت شيئاً سوى أنك خدمت مجموعة من المستفيدين من بائعي الطاقة ومؤجري الطاقة وموردي الوقود، لكنك لم تخدم المواطن ولم تخدم التنمية ولم تحافظ على ممتلكات وموارد الدولة”.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً