يمن ايكو
أخبار

وكالات: عاصفة إفلاس تضرب شركات عالمية بعد فشلها عن سداد الديون

أخبار- يمن إيكو

قالت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية: “إن عاصفة إفلاس تضرب شركات عالمية بسبب وصول إجمالي ديونها إلى 500 مليار دولار”، منبهة إلى أن هذه الموجة ستعمق المخاوف في “وول ستريت”، من إبطاء النمو الاقتصادي وإرهاق أسواق الائتمان التي لا تزال تتعافى من الخسائر الكبيرة.

وأشارت بلومبيرغ إلى أن الاقتصاد العالمي يشهد عاصفة متزايدة من ضائقة ديون الشركات، إذ يتراكم عدد حالات إفلاس الشركات الكبرى في ثاني أسرع وتيرة منذ عام 2008، وفقاً لبيانات جمعتها “الوكالة”.

وتوقعت وكالة “موديز إنفستورز سيرفيس” أن يصل معدل التخلف عن السداد لشركات المضاربة في جميع أنحاء العالم إلى 5.1% العام المقبل، ارتفاعاً من 3.8% في الاثني عشر شهراً المنتهية في يونيو الماضي.

وأشارت موديز إلى أن 55 شركة مقرها الولايات المتحدة تخلفت عن سداد مستحقاتها في الأشهر الستة الأولى من العام، ويمثل هذا نسبة 53% عن إجمالي عدد حالات التخلف عن السداد لعام 2022، إذ فشلت 36 شركة فقط في الوفاء بالتزامات ديونها العام الماضي.

ورجحت أن يقفز السيناريو الأكثر تشاؤماً، إلى 13.7% متجاوزاً المستوى الذي تم التوصل إليه خلال انهيار الائتمان 2008-2009م.. لافتة إلى أن عدد حالات التخلف عن سداد ديون الشركات في عام 2023 تجاوز إجمالي عدد حالات التخلف عن السداد التي شوهدت العام الماضي.

وتشير وكالة ” بيزنس إنسايدر” إلى فشل 81 شركة على مستوى العالم في سداد ديونها في النصف الأول، فيما بلغ معدل التخلف عن السداد العالمي لمدة 12 شهراً 3.8 في المئة في يونيو الماضي، ارتفاعاً من معدل التخلف عن السداد العالمي البالغ 2.8 في المئة المسجل في ديسمبر (كانون الأول) 2022.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً