يمن ايكو
أخبار

صنعاء تدين استمرار انتهاكات القوات الإريترية بحق الصيادين اليمنيين

خاص – يمن إيكو

أدانت حكومة صنعاء، اليوم الخميس، استمرار الانتهاكات التي يتعرض لها الصيادون اليمنيون على أيدي القوات الإريترية، وما تقوم به من اعتداءات واختطاف ومصادرة لقواربهم خلال ممارستهم نشاط الصيد في المياه الإقليمية اليمنية.

وأوضحت وزارة الثروة السمكية، في بيان أصدرته بهذا الخصوص، أن عدداً من صيادي مدينة الخوخة تعرضوا لإطلاقات نارية من قبل القوات الإريترية نتج عنها إصابة أحدهم واختطاف بقية الصيادين والبالغ عددهم 6 واقتيادهم قسراً إلى السجون الإريترية.

وسبق أن ذكرت الوزارة أنه منذ اندلاع الحرب في البلاد عام 2015، تم تسجيل أكثر من 7000 عملية اختطاف بحق الصيادين اليمنيين في المياه الإقليمية اليمنية، منهم 1632 صياداً تم اختطافهم خلال العامين الماضيين.

ودعت الوزارة في بيانها الجانب الإرتيري إلى التوقف عن انتهاكاته بحق الصيادين واحترام المصالح البحرية في المياه الدولية، مطالبة المجتمع الدولي بضرورة اتخاذ موقف واضح وصريح لمحاسبة السلطات الإريترية على أفعالها التي وصفتها بالعدوانية، مؤكدة أن اليمن سيدافع بقوة عن شعبه ويحمي مياهه الإقليمية.

يذكر أن تقارير محلية ودولية أكدت تضرر أكثر من 70 ألف صياد يمني جراء الحرب والحصار، على مدى ثماني سنوات عرضتهم لأعمال المضايقات والمنع من دخول مناطق الصيد اليمنية سواء كانت من قِبل دول التحالف والحكومة اليمنية الموالية له، أو الاختطاف بين الحين والآخر من قبل السلطات الإريترية، وغيرها من الممارسات التي تسببت بفقدان آلاف الصيادين لمصادر رزقهم اليومي.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً