يمن ايكو
أخبار

الأمم المتحدة: نصف مليون طفل يعانون سوء التغذية في مناطق الحكومة اليمنية

خاص- يمن إيكو

حذرت وكالات الأمم المتحدة العاملة في اليمن من خطورة تطور الأحداث في مناطق الحكومة الموالية للتحالف، مؤكدة أن نصف مليون طفل يعانون من سوء التغذية الحاد، بما فيهم 100 ألف طفل يعانون من سوء التغذية الوخيم.

وقال بيان مشترك صادر عن (الفاو واليونيسف وبرنامج الأغذية العالمي): إن ربع مليون امرأة حامل ومرضع ستعاني خلال العام الجاري 2023م من سوء التغذية الحاد، وستظل مستويات تقزم الأطفال مرتفعة جداً لتتراوح ما بين 35.9% في المناطق المنخفضة من أبين إلى 64.3% في المناطق الجنوبية المنخفضة من الحديدة، حسب البيان الأممي.

وأشار البيان- الذي تزامن مع صدور تقرير التصنيف المرحلي المتكامل لمراحل الأزمة اليوم السبت- إلى أن كل المديريات التي تقع تحت سيطرة الحكومة اليمنية ستواجه مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي”.. متوقعاً تصاعد الأرقام حتى نهاية عام 2023م.

ونقل البيان عن التقرير الأممي- الذي صدر اليوم السبت- قوله: “خلال الفترة بين شهري يناير ومايو 2023، عانى حوالي 3.2 مليون شخص من مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة اليمنية..

محذراً من خطورة استمرار تدهور الوضع إلى الأسوأ، نظراً لأن المسببات الرئيسية لانعدام الأمن الغذائي لا زالت قائمة، والمتمثلة في استمرار تصاعد الصراع، بالتزامن مع انخفاض المساعدات الإنسانية الغذائية بـ20% والزيادة المتوقعة في أسعار المواد.

وتشهد المناطق التي تسيطر عليها الحكومة اليمنية صراعاً شديداً منذ ابريل 2022م على الموارد والمؤسسات الإيرادية والمنافذ الجمركية، بين الانتقالي المدعوم إماراتياً وبين قوات درع الوطن التي أسسها الرئاسي بدعم من الرياض، وسط استمرار تردي أداء المؤسسات الخدمية كالكهرباء والمياه وتفاقم أزمة نقص الوقود وارتفاع الأسعار.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً