يمن ايكو
أخبار

شاهد| شرط أممي لإعادة برامج الإغاثة في اليمن وعلاقة الولايات المتحدة بإيقافها

يمن إيكو|خاص:

حصل موقع “يمن إيكو” على معلومات تفيد بأن الأمم المتحدة تنوي إعادة برامجها الإغاثية في اليمن، والتي بدأت بالتوقف منذ يوليو الماضي بحُجة نقص التمويل، فيما تكشف المعلومات أن ضغوطاً أمريكية سياسية وقفت وراء قرارات المنظمات الأممية بتعليق بعض برامجها مثل أنشطة الوقاية من سوء التغذية.

وتوضح المعلومات التي حصل عليها “يمن إيكو” أن مسؤولي الأمم المتحدة، على رأسهم المديرة الإقليمية لبرنامج الأغذية العالمي كورين فلايشر، عقدوا عدة اجتماعات خلال الأيام الماضية مع جهات رسمية في صنعاء، وأظهرت النقاشات أن إعلان وقف بعض برامج الأمم المتحدة للإغاثة في اليمن لم يكن متعلقاً بنقص التمويل كما تم الإعلان عنه، وإنما نتيجة ضغوط أمريكية مارستها واشنطن على الأمم المتحدة بهدف الضغط على حكومة صنعاء ووقف تهديداتها بالتصعيد العسكري واستهداف السعودية، والذي تقول صنعاء إنها قد تلجأ إليه إذا لم يتم الاستجابة لمطالب صرف المرتبات ورفع الحظر كلياً عن موانئ الحديدة ومطار صنعاء.

وتضيف معلومات “يمن إيكو” أن المسؤولين التابعين للأمم المتحدة أشاروا ضمنياً إلى أنهم يعملون على إعادة البرامج الإغاثية المتوقفة، لكنهم طالبوا بموافقة السلطات في صنعاء على تقليص حجم المساعدات التي كانت تقدمها، غير أن هذا الطلب قوبل بالرفض.
وكان برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، أعلن في 27 يوليو الماضي، التعليق الكامل لتدخلاته للوقاية من سوء التغذية في اليمن في وقت مبكر من أغسطس، بسبب النقص الحاد في التمويل، مما أثر على 2.4 مليون شخص تم استهدافهم.
وبالتزامن مع ذلك قال مصدر في إحدى المنظمات الإغاثية العاملة في اليمن، إن برنامج الأغذية العالمي لم يتراجع عن إعلان تعليق بعض برامجه الإغاثية في اليمن، رغم حصوله عقب الإعلان على التمويل لتلك البرامج.

وأضاف المصدر لـ “يمن إيكو”- حينها- أن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، لم يتراجع عن تعليق البرامج التي أعلن أواخر يوليو الماضي تعليقها، بسبب نقص التمويل، وعلى رأسها برنامج الوقاية من سوء التغذية في اليمن، رغم حصوله على التمويل لهذا البرنامج من خلال برنامج مساعدات أعلنت عنه الحكومة البريطانية، تبلغ قيمته 160 مليون جنيه إسترليني (203 ملايين دولار) للرعاية الصحية الأولية، بما في ذلك التغذية.

واستغرب المصدر من عدم تراجع برنامج الغذاء العالمي عن قرار التعليق، بل والبدء بالتعليق الفعلي مع بداية شهر أغسطس الجاري.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً