يمن ايكو
أخبار

حكومة صنعاء تكشف السبب وراء الفجوة الرقمية في اليمن

خاص- يمن إيكو

أكدت حكومة صنعاء أن الفجوة الرقمية الحاصلة في اليمن ناتجة عن الحرب والحصار المفروضين على البلاد منذ 2015.

وقال وزير الاتصالات وتقنية المعلومات مسفر النمير، في فعالية نظمتها الوزارة اليوم الأربعاء بمناسبة اليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات، إن تعرض اليمن للحرب والحصار لأكثر من ثماني سنوات أثر بشكل كبير على البنية التحتية للاتصالات.

وأوضح النمير في الفعالية، التي تأتي تحت شعار عالمي موحد هو “تمكين أقل البلدان نموا من خلال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات”، أن طيران التحالف استهدف بشكل مباشر خلال السنوات الماضية ما نسبته 32% من البنية التحتية للاتصالات ومنشآتها، الأمر الذي أدى لحدوث فجوة رقمية في البلاد جراء ذلك.

ولفت إلى أن اليمن ممثلة بوازرة الاتصالات تسعى لسد الفجوة الرقمية، بالنظر إلى فوائد استخدام الانترنت والتقنيات المصاحبة له على مجتمعات الدول واقتصاداتها، إلا أنها تواجه حصاراً يمنع دخول الأجهزة والمعدات وكذا قطع الغيار الخاصة بتجهيزات الاتصالات إلى البلاد، وأنه ينفذ عليها إجراءات منع ومصادرة.

ووجه النمير سؤالاً للأمم المتحدة، مضمونه “هل سد الفجوة الرقمية يتم بقصف أبراج منشآت الاتصالات وشبكات التراسل والبوابات الدولية للإنترنت وعزل اليمن تماما عن العالم الخارجي؟”، مطالباً في الوقت نفسه بتحييد قطاع الاتصالات وحمايته من جميع أشكال التدمير والتخريب والتعطيل، ودعمه في تطوير وتحسين خدماته، باعتبار أن اليمن جزء من منظومة المجتمع الرقمي العالمي، وعضو في الاتحاد الدولي للاتصالات.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً