يمن ايكو
أخبار

تقرير دولي: إنتاج العسل اليمني مهدد بمزيد من الانحسار بفعل تأثيرات الحرب والتغير المناخي

خاص – يمن إيكو

أكد تقرير دولي أن انتاج العسل اليمني والذي يَعُده الخبراء من أفضل أنواع العسل في العالم، تعرض لخسائر كبيرة منذ العام 2015، الأمر الذي يهدد بعدم استمرار المنتج الذي يمتد تاريخه لآلاف السنين.

وقالت وكالة “فرانس برس” نقلاً عن تقرير أصدرته اللجنة الدولية للصليب الأحمر في يونيو الماضي إن تربية النحل تعرضت لخسائر فادحة منذ اندلاع الحرب في اليمن عام 2015، وأن الصراع المسلح وتغير المناخ يهددان استمرارية ممارسة تمتد جذورها إلى 3 آلاف عام.

وأوضح التقرير، الذي نشرة موقع «المونيتور» الإخباري، أن موجات النزوح المستمرة، وتأثير التلوث الناجم عن استخدام الأسلحة على مناطق الإنتاج، والتغير المتزايد للمناخ، تضع الآلاف من مربي النحل في حالة من عدم اليقين، مما يقلل الإنتاج كثيراً.

وذكر أن ارتفاع درجات الحرارة في السنوات الأخيرة، إلى جانب التغييرات الشديدة التي طرأت على البيئة، سبَّبت اضطرابًا في النظام الإيكولوجي للنحل، الأمر الذي يؤثر سلبا في عملية التلقيح.
وأضاف أنه ومع انخفاض منسوب المياه الجوفية وزيادة التصحر، لم تعد المناطق التي كانت موطناً في السابق للأنشطة الزراعية وتربية النحل تحافظ على سُبل العيش فيها.

ووفق الأمم المتحدة فإن العسل كان يؤدي دوراً حيوياً في اقتصاد البلاد، ذلك أن دخل 100 ألف أسرة يمنية، يعتمد اعتماداً كُلياً على إنتاج العسل، الذي يعده الخبراء من أفضل أنواع العسل في العالم، بما في ذلك عسل السدر الملكي ذو القيمة العالية المعروف بخصائصه العلاجية.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً