يمن ايكو
أخبارسياسة واقتصاد

قبائل حضرموت ترفع سقف المطالب إلى حكم ذاتي كامل الصلاحيات

يمن إيكو|أخبار:

في خطوة تصعيدية جديدة.. رفع حلف قبائل حضرموت سقف مطالبه، وعلى رأسها “تحقيق الحكم الذاتي كامل الصلاحيات” بالتزامن مع الانهيار الاقتصادي الذي تشهده البلاد، مؤكداً استمرار التصعيد حتى تحقيق جميع المطالب.

جاء ذلك خلال اجتماع استثنائي عقدته رئاسة الحلف، مساء اليوم الأحد، في منطقة العليب بمديرية غيل بن يمين بهضبة حضرموت.

وأصدر الحلف بياناً نشره على حسابه بـ”فيسبوك” ورصده موقع “يمن إيكو”، أكد فيه “على التمسك بحقوق و مطالب حضرموت المعلن عنها في بيان مؤتمر حضرموت الجامع بتاريخ 13/7/2024م وحلف قبائل حضرموت بتاريخ 31/7/2024.

وأعلن الحلف ما أسماه بالاستجابة لصوت الشعب “في تحقيق الحكم الذاتي كامل الصلاحيات الذي يحفظ لحضرموت الاستقلالية في ظل وضع الوطن العام المتدهور”، مشيراً إلى أن تحقيق هذا المطلب يعد “حاجة ملحة وإنقاذاً للمجتمع الحضرمي من الوضع المتردي والمنهار الواقع على حافة المجاعة، وسيظل الحلف مدافعاً عن تلك المبادئ حتى تحقيقها واقعاً ملموساً”.

ورغم ترحيب الحلف بقرار محافظ حضرموت خفض سعر الديزل إلى 800 ريال للتر، إلا أنه أكد استمرار الضغط والتصعيد المجتمعي حتى نيل الحقوق وتحقيق المطالب التي يتبناها الحلف.

وطالبت قبائل حضرموت “بتغطية السوق المحلية من مادة البترول عالي الجودة بحيث يتساوى في القيمة مع سعر الديزل المدعوم للسوق المحلية، على أن يتم تغطية الفارق من ديزل بترومسيلة”.

كما طالب البيان بـ”تسخير قيمة كامل المخزون من مادة الديزل المتوفر في خزانات بترومسيلة منذ موقف الحلف بتاريخ 13/7/2024م لصالح إنشاء مستشفى عام بالهضبة منطقة العليب مديرية غيل بن يمين، يضم جميع الأقسام المجهزة بالأنظمة الحديثة والمتطورة”.

وأضاف البيان: “على الحكومة دفع قيمة كميات الديزل التي يتم صرفها على الكهرباء في حضرموت بالسعر التجاري وانتظام ذلك نهاية كل شهر”.

وحول الكميات المتبقية المنتجة محلياً من موارد بترومسيلة، كلف البيان السلطة المحلية التصرف بها وتسخيرها لما يخدم الصالح العام.

كما طالب حلف القبائل بإلزام شركة بترومسيلة بتوسعة مصفاتها بما يعادل إنتاج الحقول وتطويرها لتغطية السوق المحلية بجميع المشتقات النفطية .

ودعا البيان الجهات الرسمية ومرافق الدولة في المحافظة إلى الالتزام بالعمل بمبدأ الشفافية والعمل بشكل مؤسسي والاحتكام للوائح والأنظمة بما يخدم المواطنين والكفيل بتحقيق العدالة.

مراقبون أشاروا إلى أن تلويح حلف قبائل حضرموت بالحكم الذاتي كامل الصلاحيات، يقف خلفه التدخلات الأمريكية الغربية الأخيرة في أزمة حضرموت.
ويرى المراقبون أن أمريكا والغرب تدعم فكرة استقلال محافظة حضرموت الغنية بالنفط، على غرار ما قامت به في دعم استقلال إقليم كردستان العراقي الغني بالثروات الطبيعية.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً