يمن ايكو
أخباردولي

خسائر تصل رقماً قياسياً.. إعصار ميلتون يدمر ولاية فلوريدا الأمريكية

يمن إيكو|أخبار:

تسبب إعصار ميلتون، الأربعاء، بغرق متنزه “ديزني لاند” الترفيهي في ولاية فلوريدا الأمريكية، التي تعد أكبر المتنزهات الترفيهية في العالم، وإيقاف مطار أورلاندو الدولي، سابع أكثر مطارات أمريكا ازدحاماً في الولاية، وسط توقعات بتكبد شركات التأمين خسائر تصل إلى 100 مليار دولار.

ووفق ما نشرته وكالة الأنباء الأمريكية أسوشيتد برس، ورصده موقع “يمن إيكو”. فقد وصل الإعصار إلى اليابسة على الساحل الغربي لفلوريدا اليوم الخميس، وتداول رواد مواقع التواصل مشاهد مروعة للإعصار، حيث أظهرت ارتفاع منسوب المياه في شوارع المتنزه الذي بات مهجوراً، حيث أغلق أبوابه مؤقتاً أمام الزوار لحين انتهاء الإعصار وعودة الحياة إلى طبيعتها.

ووفقا لبوابة المراقبة PowerOutage.us، فقد ترك إعصار ميلتون ما يقرب من 3 ملايين من سكان فلوريدا الأمريكية بدون كهرباء، وأوقفت دواماته مطار أورلاندو الدولي، سابع أكثر مطارات البلاد ازدحاماً، عن العمل صباح الأربعاء. وتعد منطقة أورلاندو الوجهة الأكثر زيارة في الولايات المتحدة، بسبب “ديزني وورلد” و”يونيفرسال” وغيرها من مناطق الجذب، حيث زارها 74 مليون سائح في العام الماضي.

ويعد عالم والت ديزني (أورلاندو، فلوريدا) أكبر منتجع ترفيهي في العالم، ويحتوي على حدائق ألعاب وحديقتين للألعاب المائية و23 فندقاً وعدد من المحال والمطاعم والمناطق الترفيهية المتنوعة وتمتلكه شركة والت ديزني للحدائق والمنتجعات أحد أذرع شركة والت ديزني العالمية، ويقع في جنوب غربي أورلاندو بولاية فلوريدا الأمريكية.

وتوقع محللون في الولايات المتحدة أن تصل خسائر شركات التأمين الناتجة عن إعصار ميلتون الذي وصل إلى سواحل فلوريدا إلى 100 مليار دولار.

وفي وقت سابق، وقع الرئيس الأمريكي جو بايدن أمراً بإعلان حالة الطوارئ في فلوريدا بسبب اقتراب ميلتون منها، كما أمر بتقديم المساعدة الفيدرالية للسلطات المحلية.

وبدأ الإعصار ميلتون “الخطر للغاية” باجتياح سواحل ولاية فلوريدا في جنوب الولايات المتحدة ليل الأربعاء، مصحوباً برياح عاتية وأمطار غزيرة وفيضانات فجائية، لتبدأ بذلك ليلة طويلة وبالغة القسوة على سكّان منطقة ضربها قبل أسبوعين فقط إعصار مدمر آخر. وفق المركز الوطني الأمريكي للأعاصير في نشرة أصدرها اليوم الخميس.

وأكد المركز أنّ ميلتون وصل إلى اليابسة بقوة إعصار “خطر للغاية” من الفئة الثالثة على سلّم من خمس فئات تصاعدية.

وأضاف أنّ “البيانات تشير إلى أنّ عين الإعصار ميلتون وصلت إلى اليابسة بالقرب من سييستا كي بمقاطعة ساراسوتا”، المكتظة بالسكّان والواقعة على الساحل الغربي لولاية فلوريدا، وقبيل وصول عين الإعصار إلى سواحل فلوريدا قال رون دي سانتيس حاكم الولاية خلال مؤتمر صحافي “حسناً، لقد وصلت العاصفة. حان الوقت للجميع للاحتماء”.

وبحسب المركز الوطني للأعاصير فإنّ الإعصار “البالغ الخطورة” تسبّب في سائر المناطق الواقعة وسط شبه جزيرة فلوريدا بزوابع مهدّدة للحياة ورياح عاتية وفيضانات فجائية، محذراً من أمواج مدّ وجزر يتوقع أن تغمر ساحل الخليج المكتظ بالسكان في غرب فلوريدا وسط مخاوف من حدوث دمار هائل واحتمال سقوط قتلى.

وأمس الأربعاء توقع محللون توقع محللون اقتصاديون في أمريكا أن يتسبب إعصارا ميلتون وهيلين المدمران اللذان ضربا ولاية فلوريدا في غضون أسبوعين بخسائر بنحو 236.5 مليار دولار، منها 175 مليار دولار تقديرات الأضرار الناجمة عن إعصار ميلتون الذي ضرب الولاية خلال الساعات الماضية.

و”هيلين” إعصار قاتل من الفئة 4 ضرب اليابسة في 26 سبتمبر، وتسبّب في فيضانات واسعة النطاق ومدمرة في: فلوريدا، كارولاينا الشمالية، كارولاينا الجنوبية وجورجيا، وفقاً لشركة “كورلوجيك” لتحليل البيانات.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً