يمن ايكو
أخباردولي

أسعار النفط تواصل الصعود مع ترقب تطورات الوضع في الشرق الأوسط

يمن إيكو | أخبار:

واصلت أسعار النفط مسارها الصعودي، مع ترقب الأسواق لتطورات الوضع الأمني في الشرق الأوسط، وانتظار السوق لمعرفة ما إذا كان إسرائيل سترد على الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران عليها الأسبوع الماضي. وفق ما أكدته بلومبرج الأمريكية، ورصده موقع “يمن إيكو”.

وحسب بلومبرج، صعد خام “برنت” إلى 79.72 دولاراً للبرميل، بعدما قفز إلى أعلى مستوى له منذ يناير 2023 الأسبوع الماضي، بينما بلغ سعر برميل خام غرب تكساس الوسيط 76.22 دولاراً.

وفيما توقعت مجموعة غولدمان ساكس أن يرتفع خام برنت إلى 90 دولاراً إذا تعطلت إمدادات النفط الإيرانية، وفقاً لمذكرة من المحللين بما في ذلك دان سترويفن.

وتواصل أسواق عقود خيارات النفط الاحتفاظ بتحيزها نحو خيارات الشراء الصعودية- والتي يستفيد منها المشترون عندما ترتفع العقود الآجلة. كان مقياس التقلب الضمني لبرنت بالقرب من أعلى مستوى له في ما يقرب من عام، في حين أضاف مديرو الأموال المزيد من المراكز الشرائية الصافية لخام برنت.

وارتفعت تكاليف شحن النفط وأسهم شركات الناقلات بشكل كبير، ما يشير إلى أن تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، والتهديدات الإسرائيلية باستهداف حقول النفط في إيران، ما دفع بعض التجار والمستثمرين في الأسواق العالمية إلى تأمين حاجتهم من الخام بشكل عاجل.

وقال ييب جون رونغ، استراتيجي السوق في شركة “آي جي آسيا” في سنغافورة، إن السوق “في لعبة انتظار الآن”، حيث ينتظر المتداولون الوضوح بشأن التطورات في الشرق الأوسط. أي ضربة للبنية التحتية للطاقة في إيران “قد تجعل أسعار خام برنت تتجه فوق مستوى 80 دولاراً”، بحسب رونغ.

وأثار الهجوم الإسرائيلي على لبنان وما سبقه من اغتيالات طالت قادة بارزين في حماس وحزب الله، وهجوم إيران على إسرائيل مخاوف بشأن حرب شاملة في الشرق الأوسط، الأمر الذي دفع إلى موجة من حركة السوق، فيما لا تزال الأسئلة حول توقعات الطلب -وخاصة من الصين المستورد الأول- والعرض الزائد، معلقة في السوق.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً