يمن ايكو
أخباردولي

ارتفاع طلبات المساعدة النفسية بين الإسرائيليين إلى نحو 5 أضعاف بعد الهجوم الإيراني

يمن إيكو|أخبار:

كشفت وسائل إعلام عبرية عن ارتفاع كبير في طلبات المساعدة النفسية التي تقدم بها مواطنون إسرائيليون عقب الهجوم الصاروخي الإيراني الأخير.

وكشف تقرير نشره موقع “آي 24 نيوز” ورصده موقع “يمن إيكو”، أن جمعية “ناتال” الإسرائيلية لمساعدة ضحايا الصدمات القومية أعلنت، مساء الثلاثاء، عن زيادة بنسبة 480% في الطلبات للمساعدة النفسية، على خلفية التصعيد الأمني وهجوم الصواريخ من إيران.

وأشارت الجمعية إلى أن معظم المكالمات الهاتفية التي تلقتها الجمعية تميزت بالقلق والضغط بسبب الأحداث والتغييرات في تعليمات قيادة الجبهة الداخلية للمواطنين الإسرائيليين.

وأظهرت مقاطع فيديو، اطلع عليها موقع “يمن إيكو”، حالة الصراخ والهلع الشديد الذي رافق سقوط الصواريخ الإيرانية على عدد من المدن الإسرائيلية.

وأوضح استطلاع نشره صندوق التأمين الصحي الإسرائيلي “مكابي”، عن تراجع كبير في الحالة الجسدية والنفسية للمواطنين الإسرائيليين منذ انطلاق عملية طوفان الأقصى في أكتوبر2023.

وأظهر الاستطلاع أن حوالي نصف الجمهور شهدوا بأنهم قللوا من الأنشطة الاجتماعية، ويشعرون بأنهم أقل تركيزاً وأن لديهم قوة أقل للتعامل مع الحياة اليومية.

وشهد 45% منهم أن وزنهم زاد، وشهد 12% منهم على زيادة استهلاك الكحول. وبالإضافة إلى ذلك، عاد كل مدخن من 10 عشرة مدخنين سابقين إلى التدخين.

كما تستمر حالة المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة في التدهور، حيث أشار 43% من منهم إلى تفاقم مرضهم.

وارتفعت نسبة من تلقوا مساعدة نفسية منذ بداية الحرب إلى 30%، ومن بين جنود الاحتياط أفاد 42% أنهم بحاجة إلى مساعدة نفسية، بالإضافة إلى ذلك، شهد 20% من الذين تتراوح أعمارهم بين 20-49 عاماً أنهم أجلوا خطط توسيع الأسرة.

وفيما يتعلق بالأطفال، شهد 28% من الآباء أن هناك زيادة في العصبية والاكتئاب ونفاد الصبر والتراجع والعدوانية لدى واحد على الأقل من أطفالهم.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً