يمن ايكو
أخبار

كيف فسّر مراسل الجزيرة في واشنطن قرار تصنيف الحوثيين وتأثيراته؟

يمن إيكو| أخبار:

علق مراسل قناة الجزيرة بالخارجية الامريكية محمد العلمي على قرار إعادة تصنيف جماعة أنصار الله الحوثيين بقائمة الإرهاب الامريكية.

وقال العلمي في مداخلة على قناة الجزيرة اثناء تغطيته صدور القرار إن ما حصل في الكونغرس اليوم هو “أن ابرز المشرعين الجمهوريين طالب بايدن بالاعتراف بخطأ إلغاء تصنيف جماعة الحوثي بالإرهابية”.

وأضاف أنه تم توجيه أسئلة لمتحدثين البيت الأبيض والخارجية “عما اذا كانت واشنطن قد فشلت وان العملية في البحر الأحمر لم تؤت أؤكلها”، مؤكدا أن هذه الأسئلة أتت بعد أن “فشلت التهديدات الأمريكية او حتى العمليات العسكرية في الرد على ما يجري في البحر الأحمر “.

وأكد العلمي أنه من وجهة النظر الامريكية فقد “تعاظمت الخشية في واشنطن من التداعيات العسكرية والاقتصادية من عدم الاستقرار في البحر الأحمر” وهو ما جعل الأمريكيين يعودون للبحث “في صندوق الأدوات على امل ايجاد اليات أخرى” مبيناً ان هذا “يفسر المساعي لإعادة التصنيف لجماعة الحوثي بالإرهابية” .

ونقل العلمي عن بعض المسؤولين الأمريكيين قولهم إنهم “لا يتوقعون ولا يعتقدون ان هذه الإجراءات ستحمل الحوثيين على تغيير موقفهم”، مضيفاُ انهم قالو إن “القصف الجوي الذي يفترض ان يكون هو الأكثر تأثيرا من أي أدوات اقتصادية بعيدة الأمد لم يحقق أي نتائج”.

وفسر العلمي تصريحات المسؤولين الأمريكيين بأن التصنيف “قد لا يمس الحوثيين بالتأثير”.

وفيما سيترتب على هذا التصنيف قال مراسل قناة الجزيرة لدى وزارة الخارجية الامريكية أنه سيتم ” تجميد الأرصدة هذا ان وجدت في المصارف الامريكية” وايضا “منع وحظر سفر الحوثيين الى الولايات المتحدة ولا يبدو ان هناك أي زيارة مرتقبة لجماعة الحوثي على الأقل في الأمد القريب الى العاصمة الامريكية” إضافة الى “عدم التعامل التجاري الأمريكي مع الجماعة”

وفي تعلقيه على هذه القرارات قال العلمي إن ” كل هذه العناصر تبدو اقل حدة نظريا على الأقل من أي عمل عسكري” مؤكداً أنه مع ذلك “تبدو الخيارات الأمريكية ضئيلة لأنها لا تريد ان تبالغ في العمليات العسكرية او توسيع دائرة النزاع وكما يبدو ان هناك جهات في الشرق الأوسط تسعى لجر واشنطن للنزاع والولايات المتحدة تتجنب ذلك”.

اقرا ايضا: شرح قرار تصنيف الحوثيين كجماعة إرهابية وتأثيراته على اليمن

 

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً