يمن ايكو
أخبار

متاجر صنعاء توقف بيع منتجات الشركات الداعمة لإسرائيل وملصقات المقاطعة تملأ ثلاجات كوكا كولا

يمن إيكو| أخبار:

تداول ناشطون في وسائل التواصل الاجتماعي عدداً كبيراً من الصور ومقاطع الفيديو لمبادرات نفذها أصحاب محلات تجارية ومطاعم في صنعاء وعدد من المحافظات لمقاطعة منتجات الشركات الداعمة لإسرائيل، بالتزامن مع إجراءات حكومية لمتابعة تنفيذ قرار المقاطعة.

وأظهرت الصور والفيديوهات التي رصدها “يمن إيكو” انتشار عدد ضخم من الملصقات التي وضعها أصحاب المتاجر والمطاعم والمقاهي على الثلاجات الخاصة بالمشروبات الغازية لكوكا كولا وبيبسي، وكتب عليها عبارات تفيد بقرار أصحاب تلك المتاجر عدم بيع تلك المنتجات كونها تدعم إسرائيل، فيما ظهرت الثلاجات ذاتها فارغة من تلك المنتجات فيما تم تعبئة الثلاجات الأخرى بمنتجات بديلة محلية الصنع.

وتضمنت الملصقات رسوماً تعبيرية وإبداعية تظهر خطورة شراء منتجات الشركات الداعمة لإسرائيل وتشبهه بالمساهمة في قتل أبناء غزة.

كما أظهرت صور أخرى إحجام زبائن محلات السوبرماركت والمولات عن شراء المنتجات المقاطعة رغم تكدسها بكميات كبيرة وبتخفيضات تتجاوز أحياناً 70% من قيمتها السابقة.

وتزامنت هذه المبادرات والجهود الشعبية مع إجراءات رسمية لتنفيذ قرار حكومة صنعاء بحظر منتجات الشركات الداعمة لإسرائيل، حيث نفذ مكتب الصناعة والتجارة، بمحافظة تعز التابعة لحكومة صنعاء، اليوم الثلاثاء، نزولا ميدانيا لمديريتي صالة والتعزية للتوعية المجتمعية بأهمية تفعيل المقاطعة للبضائع والمنتجات الامريكية والإسرائيلية دعما وإسناداً للمقاومة الفلسطينية.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية (سبأ) نسخة صنعاء، عن مدير عام مكتب الصناعة والتجارة بتعز، عفيف الذبحاني، أن النزول الميداني يأتي لتعريف المستهلكين بأهمية مقاطعة البضائع الامريكية والإسرائيلية ومنع دخولها من المنافذ الجمركية.
كما أعدت الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة بصنعاء مصفوفة تنفيذية لقرار وزارة الصناعة والتجارة لحظر ومقاطعة منتجات الشركات التي تدعم الكيان الصهيوني.

وذكر مدير عام الهيئة، سام البشيري، أن الهيئة وجهت جميع فروعها ومكاتبها في المحافظات والمنافذ والمراكز الجمركية بمنع إدخال أي منتجات للشركات الأمريكية والداعمة للكيان الصهيوني بحسب القائمة الاولية للشركات المحظورة الصادرة من وزارة الصناعة والتجارة.

كما دشن مكتب السياحة بمحافظة إب أمس الإثنين، حملة ميدانية لمقاطعة المنتجات الأمريكية والإسرائيلية في المنشآت السياحية بالمحافظة.

وتستهدف الحملة التي تأتي في إطار الحملة الوطنية للتعبئة والاستنفار لدعم الشعب الفلسطيني، رفع وتيرة النشاط المجتمعي، وتفعيل مشاركته في كافة الأنشطة المناصرة للقضية الفلسطينية، واسناد المجاهدين في قطاع غزة. بحسب وكالة سبأ.

القطاع الخاص بدوره ساهم في حملة المقاطعة، حيث أبدى عدد من التجار خلال اجتماع عقد في العاصمة صنعاء، الأحد الماضي، استعدادهم لتبني خطوط إنتاجية لعدد من المنتجات المحلية البديلة عن الخارجية المشمولة بحملة مقاطعة منتجات الشركات الأجنبية الداعمة لإسرائيل، في الحرب التي تشنها على قطاع غزة بفلسطين المحتلة منذ أكثر من شهر.

وفي إطار تغطيته الميدانية لحملات المقاطعة، قال فريق “يمن إيكو” الذي نفذ عدداً من النزولات الميدانية في أسواق العاصمة صنعاء أن مبيعات منتجات الشركات الأجنبية المقاطعة انحسرت بشكل كبير، لافتاً إلى أنه وفي المقابل ارتفعت مبيعات بعض المنتجات الوطنية التي أقبل الناس على شرائها في إطار التفاعل الشعبي الكبير مع دعوات المقاطعة، ومنها المشروب الغازي الوطني “ديلسي” الذي ارتفعت مبيعاته بشكل ملحوظ.

كما رصد فريق “يمن إيكو” منتجاً وطنياً جديداً في الأسواق والمتاجر اليمنية، هو المشروب الغازي الوطني “ون سي”، كواحد من البدائل المحلية عن منتجات الشركات الأجنبية المقاطعة، وهو ما سيوفر فاتورة كبيرة تخسرها البلاد من العملات الصعبة لاستيراد تلك المنتجات من الخارج.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً