يمن ايكو
أخبار

عدن: ارتفاعات غير مسبوقة في أسعار الأسماك ووصولها إلى أرقام قياسية

خاص – يمن إيكو
سجلت أسعار الأسماك في مناطق الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، ارتفاعات قياسية، حالت دون قدرة المواطن البسيط على شرائها، وسط الانهيار الكبير في القدرة الشرائية نظراً لتبعات انهيار الريال أمام العملات الأجنبية والانقطاع المتكرر للمرتبات.
وأكد مواطنون أن أسعار الأسماك في أسواق عدن تشهد ارتفاعاً مستمراً، حيث وصل سعر كيلو الديرك العدني إلى 20 ألف ريال، والسخلة إلى 14 ألف ريال والثمد إلى 10 آلاف ريال.
ووفق مصادر إعلامية فإن عدداً من تجار الأسماك في عدن والمحافظات المجاورة لها لجأوا منذ مطلع أغسطس الجاري إلى استجلاب كميات متنوعة من الأسماك المصطادة من بحر الحديدة، نظراً لانخفاض أسعارها مقارنة بأسعار أسواق تلك المحافظات.
ويرى اقتصاديون أن عمليات تصدير الأسماك إلى الدول المجاورة تُعدُّ أحد الأسباب الرئيسية في ارتفاع الأسعار، بالإضافة إلى عمليات جرف الأسماك من قبل سفن الاصطياد الأجنبية التي تجوب المياه الإقليمية اليمنية، بشكل غير شرعي، حيث تجرف تلك السفن عشرات الأطنان من الأسماك يومياً، ناهيك عن التسربات النفطية من السفن المتهالكة الراسية بسواحل عدن، والتي تتسبب بأضرار بيئية كبيرة نفقت على إثرها الآلاف من الأسماك المتنوعة، وسط صمت وتجاهل حكومي.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً