يمن ايكو
أخبار

شبوة: استئناف الرحلات الجوية من وإلى “مطار عتق” بعد سبع سنوات من الإغلاق 

خاص – يمن إيكو
أكدت مصادر ملاحية في عاصمة محافظة شبوة (عتق)، اليوم الخميس، استئناف رحلات الطيران المدني من وإلى مطار عتق الدولي، بعد إغلاق قسري دام لأكثر من سبع سنوات بسبب الحرب والحصار وسيطرة قوات عسكرية تابعة للتحالف على المطار.

وأوضحت المصادر أن استئناف تشغيل المطار جاء بعد استكمال تجهيزه لاستقبال كافة رحلات الطيران المدني.. مؤكدة وصول رحلة جوية تجريبية قادمة من عدن إلى مطار عتق.

وأغلق التحالف مطار عتق الدولي مع بداية عملياته العسكرية في اليمن في 26 مارس 2015م وقد أنشئ في 1987م، واستقبل أول رحلاته المدنية في 1988م، وبعد إعادة تحقيق الوحدة اليمنية استخدم المطار لنقل الخبراء الأجانب العاملين في حقول النفط، وفي مطلع عام 2011 دشن المطار رحلات مباشرة من عدن وصنعاء إلى عتق.

يذكر أن خطوة استئناف العمل الملاحي بمطار عتق متزامنة مع تحركات الحكومة المعترف بها دولياً وسلطات التحالف وشركات استثمارية نفطية أجنبية باتجاه تشغيل القطاع النفطي رقم (5)، وسط سخط شعبي وقبلي في المحافظة تجاه ما تتعرض له من إقصاء وتهميش وتدمير بيئي مستمر من قبل الشركات النفطية، ورفض تام للوصاية على موارد المحافظة النفطية من قبل شركتي “بترومسيلة” و”صافر”.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً