يمن ايكو
أخبار

عواصم عالمية: احتجاجات تحاصر السفارات والقنصليات الغربية رفضاً لدعم دولها لإسرائيل

يمن إيكو|تقرير:

تصاعدت الاحتجاجات والتظاهرات النخبوية والشعبية أمام السفارات والبعثات الدبلوماسية في عواصم ومدن عربية وعالمية رفضاً للتطبيع مع إسرائيل، وتنديداً بالدعم الغربي للاحتلال، والمطالبة بوقف جرائم الإبادة الجماعية من قبل الجيش الإسرائيلي في غزة ولبنان، وفقاً لما تداوله ناشطون ووسائل إعلام دولية ورصده موقع “يمن إيكو”.

المغرب.. مناهضة التطبيع
في المغرب، خرج حشد شعبي بالآلاف يطوف شوارع طنجة المغربية، وهم يرددون هتافات صاخبة تعكس معارضة ورفض الشعب المغربي لسياسة التطبيع مع إسرائيل، ودعماً لفلسطين وتنديداً بحرب الإبادة الجماعية في قطاع غزة ولبنان، من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وأظهر مقطع مرئي، رصده “يمن إيكو”، مسيرة شعبية كبيرة، واصلت سيرها إلى جوار القنصلية الفرنسية في طنجة، فيما المحتجون يحملون لافتات على عبارات مناهضة للتطبيع، ومن تلك العبارات: “فرنسا والأمريكان شركاء في الإجرام، وعبارة: “كل الأنظمة التي تخالف خيارات شعوبها وتهرول للتطبيع مع العدو الإسرائيلي ستسقط قريباً”.

موريتانيا.. يوم العبور المجيد
وفي موريتانيا، نشر ناشطون وإعلاميون صوراً ومقاطع مرئية، لحشود شعبية كبيرة عرفت حركتها بـ”يوم العبور المجيد” قالوا إنها تحاصر السفارة الأمريكية في نواكشط، متهمين الإدارة الأمريكية بأنها شريكة إسرائيل في جرائم حرب الإبادة في غزة ولبنان.

وقال بيان مرئي للحشود، تابعه “يمن إيكو”: “ما ترونه اليوم هو أيسر الجهد وأقل القليل مما يجب تقديمه مع فلسطين، بل ويخجلنا أن يكون قليلاً، ولكن نقول للعدو: إن “يوم العبور المجيد” ما هو إلا بداية الطوفان الهادر الذي سيجرف كيانه (أي إسرائيل حليف أمريكا) إلى الأبد”.

وأكد البيان، أن هذا الموقف لم يعد موقف الشعب الموريتاني وحده، ولا موقف الشعب المغربي بل هو موقف شعوب الأمة الإسلامية كافة، مشيراً إلى أن الجميع وصل إلى قناعة تامة، أنه لا مكان للكيان المحتل في فلسطين.

كندا.. وقف الدعم لإسرائيل
وفي مدينة تورنتو (أكبر مدن كندا وعاصمة مقاطعة أونتاريو) احتشد الآلاف من المحتجين أمام قنصلية الولايات المتحدة، مطالبين الإدارة الأمريكية بوقف دعم الجيش الإسرائيلي، وهم يرفعون عدداً من الشعارات المنددة بالعدوان على غزة ولبنان، ويحملون لافتات مع شعار يشير إلى شركة النقل البحري ميرسك باعتبارها ملطخة بالدم الفلسطيني واللبناني من خلال مشاركتها في نقل الإمدادات للكيان. وفق ما أظهر المقطع المرئي المتداول.

وأظهر مقطع مرئي آخر تداوله ناشطون كنديون، ورصده “يمن إيكو” في المدينة نفسها، لحظة مغادرة ‏رئيس الوزراء الكندي أحد المطاعم بعد أن تجمهر الناس أمام المطعم وبدأوا في الاحتجاج ضده في مكان عام، مطالبين بإيقاف الإبادة الجماعية في غزة، ووقف الدعم الكندي للاحتلال الإسرائيلي، حسب المقطع الذي تداوله الناشطون.

بلجيكا والنرويج والسويد
وتحت عنوان: أين شعوب الأمة العربية والإسلامية؟! نشر الناشط الإعلامي رضوان العمري على حسابه بمنصة “إكس”، مقطعاً مرئياً ‏لتظاهرة حاشدة في شوارع العاصمة البلجيكية بروكسل، اليوم، طالب خلالها المتظاهرون بوقف شحنات الأسلحة إلى “إسرائيل” وإعادة التفاوض على علاقات الاتحاد الأوروبي معها.

وفي أوسلو بالنرويج، نظم ناشطون مؤيدون لفلسطين تظاهرة واسعة، مطالبين بإنهاء الإبادة الجماعية التي يرتكبها العدو الإسرائيلي في غزة ولبنان.

وتظاهر الآلاف في العاصمة السويدية ستوكهولم احتجاجاً على تصرفات إسرائيل في غزة، وسار الحشد باتجاه البرلمان السويدي، حاملاً عبارات تقول: “قد أكون أعمى في عيني، لكنني لست أعمى عن الإبادة الجماعية” ، وعبارة “نحن هنا من أجل فلسطين ووقف الإبادة الجماعية في غزة، وكذلك عبارة، فلسطين حرة إلى الأبد.

ألمانيا.. الشرطة تقمع التظاهرات
المتضامنون مع غزة ولبنان في ألمانيا يواصلون، منذ مطلع الأسبوع الجاري، احتجاجاتهم في معظم وأكبر المدن الألمانية وعلى رأسها العاصمة برلين، حيث شارك مئات الأشخاص، السبت الماضي في مسيرة تنديداً بالإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في غزة.

وحسب وسائل الإعلام الدولية، فإن المسيرة الداعمة لفلسطين بدأت من ساحة إنسبروك، واستمرت حتى محطة مترو شتيغليتس، في برلين. وردد المشاركون في المسيرة هتافات “أوقفوا تمويل الإبادة الجماعية” و”أوقفوا المجازر”، و”ألمانيا تموّل وإسرائيل تقصف”. واتخذت الشرطة تدابير أمنية مشددة خلال المسيرة، شملت توقيف عدد من المشاركين للتحقق من هوياتهم، ثم أفرجت عنهم.

واليوم الإثنين، قال حساب “الموجز الروسي” على منصة “إكس” في تدوينة مقرونة بمقطع مرئي، أن الشرطة الألمانية أطلقت الكلاب على المتظاهرين الداعمين لفلسطين في برلين، حيث أظهر المقطع عراكاً عنيفاً بالأيدي بين المتظاهرين ورجال الشرطة الذين أطلقوا على المتظاهرين كلاباً بوليسية مدربة.

اليابان.. محتجون يغلقون معرضاً عسكرياً
تداولت وسائل إعلام يابانية، تسجيلات مرئية لاحتجاجات شعبية كبيرة أدت إلى إغلاق جناح الشركة الإسرائيلية المشاركة في المعرض العسكري الياباني، حيث طالب المحتجون بمقاطعة إسرائيل تجارياً بسبب جرائمها في قطاع غزة وجنوب لبنان، ورفعوا لافتات تحمل شعارات رافضة لدعم اليابان لإسرائيل، وتطالب بتعليق الاتفاقيات التجارية بينهما.

سويسرا.. احتجاجات واسعة
وفي العاصمة السويسرية جنيف خرج الآلاف في احتجاجات جماهيرية ضد الاعتداءات الإسرائيلية على غزة ولبنان، ولوح المتظاهرون بالأعلام الفلسطينية واللبنانية، في إشارة لدعمهم الشعبين الفلسطيني واللبناني، كما أدانوا تصرفات إسرائيل الإجرامية في غزة ولبنان، وعبروا عن رفضهم وانتقادهم للدعم غير المشروط من الولايات المتحدة والدول الغربية لإسرائيل.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً