يمن ايكو
أخباردولي

إيرلندا تعتزم اتخاذ تدابير تجارية أحادية ضد إسرائيل بعيداً عن الاتحاد الأوروبي

يمن إيكو|أخبار:

قال رئيس الوزراء الإيرلندي سيمون هاريس، إن بلاده تسعى إلى فرض إجراءات تجارية أحادية الجانب ضد إسرائيل، بشكل مستقل عن الاتحاد الأوروبي، وذلك بعد أيام من دعوتها وإسبانيا لدول الاتحاد الأوروبي إلى ضرورة تعليق اتفاقية التجارة الحرة مع إسرائيل، وذلك على خلفية جرائم الأخيرة في غزة ولبنان.

ووفقاً لما نشرته منصة “ميدل إيست مونيتور” الأوروبية، أشار الزعيم الأيرلندي- في تصريحات للصحافيين قبيل القمة الخليجية الأوروبية في العاصمة البلجيكية بروكسل- إلى أن أوروبا لم تستخدم بعد كل الوسائل المتاحة لها، وأنه من المناسب تماماً أن تتم مراجعة اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل.

وأكد أن هذه هي وجهة نظر الشعب الأيرلندي والحكومة الأيرلندية. ولن تنتظر أيرلندا الجميع في أوروبا للتحرك بشأن قضية التجارة في الأراضي الفلسطينية المحتلة”، موضحاً أن الحكومة الإيرلندية تتوقع تلقي المشورة الرسمية من النائب العام في البلاد الأسبوع المقبل بشأن الإجراءات المحتملة في هذا الصدد.

والإثنين الفائت، دعا رئيسا وزراء كل من إسبانيا وإيرلندا، دول الاتحاد الأوروبي إلى ضرورة تعليق اتفاقية التجارة الحرة مع إسرائيل، على خلفية جرائم الأخيرة في غزة ولبنان، ومواصلتها انتهاك بند حقوق الإنسان في اتفاقية الشراكة بينهما.

وكان رئيس وزراء إيرلندا، ليو فرادكار، قد صرح في الـ11 من أكتوبر 2023م، بأن التضامن الدولي مع إسرائيل سوف يتبدد في حال “التمادي” في ردة فعلها تجاه الهجمات الأخيرة التي شنتها حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، محذراً إسرائيل من انتهاك اتفاقيات حقوق الإنسان العالمية، عبر العقاب الجماعي، أو جرائم حرب الإبادة.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً