يمن ايكو
أخبار

منظمة حقوقية تكشف عن عدد المعلمين المتضررين بسبب انقطاع الرواتب في اليمن

يمن إيكو|أخبار:

كشفت منظمة انتصاف لحقوق المرأة والطفل، اليوم السبت، عن تضرر أكثر من 196 ألف معلم ومعلمة جراء انقطاع الرواتب في اليمن.

وذكرت المنظمة، في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني ورصده موقع “يمن إيكو”، بمناسبة اليوم العالمي للمعلمين الذي يصادف 5 أكتوبر من كل عام، أن عدد المنشآت التعليمية المدمرة كلياً وجزئياً والمستخدمة لإيواء النازحين وغير الآمنة في البلاد، بلغ 3,768 منشأة.

وأضاف أن ما يقارب 435 مدرسة أي نحو 11.5% من إجمالي المدارس مدمرة كلياً، و1,578 مدرسة متضررة جزئياً بفعل الحرب بنسبة تصل إلى 42%، و999 مدرسة بنسبة 26.5% استخدمت كمراكـز إيـواء للنازحيـن مع إغلاق 756 مدرسة بنسبة 20% في جميع أنحاء البلاد.

ونوه البيان بوجود تحديات ومعوقات تواجه قطاع التعليم والعملية التعليمية بشكل عام بسبب استمرار الحرب والحصار منذ أكثر من تسع سنوات، والاستهداف المباشر والممنهج للعملية التعليمية وبنيتها التحتية، ما أدّى إلى تدمير المدارس ونزوح آلاف الأسر وتردّي الأوضاع الاقتصادية وارتفاع نسبة الفقر وتدهور الأوضاع المعيشية لآلاف الأسر الذي أسهم في ارتفاع نسبة التسرّب من المدارس وعمالة الأطفال.

وحمّلت منظمة انتصاف التحالف السعودي الأمريكي المسؤولية عن كل الجرائم التي تستهدف المدنيين والأعيان المدنية، وجددت مُطالبتها للمجتمع الدولي وعلى وجه الخصوص المحكمة الجنائية الدولية والمدعي العام فيها، بملاحقة وفتح التحقيق والمُساءلة الجنائية ومعاقبة قادة التحالف وجميع من يثبت تورطهم في هذه الجرائم، بحسب البيان.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً