يمن ايكو
أخبار

شاهد| أسوشيتد برس تكشف كيف أحرقت قوات صنعاء السفينة سونيون

يمن إيكو|خاص:

قالت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، اليوم السبت، إنها أجرت تحليلاً للمشاهد التي عرضتها قوات صنعاء، مساء الجمعة، لإحراق ناقلة النفط اليونانية (سونيون) في البحر الأحمر.

وذكرت الوكالة، في تقرير رصده وترجمه موقع “يمن إيكو”، أن التحليل أشار إلى أن “ثلاثة انفجارات متزامنة ضربت سطح السفينة سونيون”.

وأضافت أن “هذا يشير إلى هجوم تم تنفيذه باستخدام متفجرات مزروعة، وليس ضربة بصاروخ أو طائرة بدون طيار”.

ونقلت الوكالة عن مسؤول دفاعي أمريكي اشترط عدم كشف هويته قوله “إن المسؤولين الأمريكيين كانوا على علم بالحرائق ويواصلون مراقبة الوضع”.

وقالت صحيفة “فايننشال تايمز” الأمريكية، في تقرير رصده وترجمه “يمن إيكو”، إن “تفجير السفينة يمثل تكتيكاً جديداً للحوثيين، فمنذ بدأت الجماعة حملتها في نوفمبر الماضي، أغرقت سفينتين- السفينة (روبيمار) التي هوجمت في فبراير، والسفينة (توتور) التي هوجمت في يونيو- ومع ذلك، لم يسبق للحوثيين أن فجروا سفينة مهجورة عمداً”، بحسب الصحيفة.

وبثت قوات صنعاء، مساء الجمعة، مشاهد لما قالت إنه “إحراق السفينة اليونانية (سونيون) في البحر الأحمر والتي قامت الشركة المالكة لها بانتهاك قرار حظر الدخول إلى موانئ فسلطين المحتلة”.

وأظهرت المشاهد وقوع انفجارات كبيرة على سطح السفينة أسفرت عن حريق هائل.

وكانت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أبلغت، مساء الجمعة، في مذكرة رصدها “يمن إيكو”، عن مشاهدة ثلاث حرائق على متن السفينة، مشيرة إلى أن “السفينة تنجرف مع المياه كما يبدو”.

والتقطت المشاهد التي تم بثها من على متن ما يبدو أنه ثلاثة قوارب مأهولة كانت متواجدة بالقرب من السفينة أثناء تفجيرها، وهو ما يعزز تحليل “أسوشيتد برس” الذي يشير إلى صعود مقاتلين على متنها وتفخيخها.

وأعلنت قوات صنعاء، الخميس، عن استهداف السفينة التي قالت إنها “تابعةَ لشركةٍ تتعاملُ مع العدوِّ الإسرائيليِّ وانتهكتْ قرارَ حظرِ الدخولِ إلى موانئِ فلسطينَ المحتلةِ”، مشيرة إلى أنها “أصيبت إصابةً دقيقةً ومباشرةً أثناءَ إبحارِها في البحرِ الأحمرِ وهي معرضةٌ للغرقِ”.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً