يمن ايكو
أخبار

على خلفية تراجع أداء مركزها الوحيد.. زيادة مرضى الفشل الكلوي في شبوة

يمن إيكو|أخبار:

شهدت محافظة شبوة هذا العام تزايداً كبيراً في عدد مرضى الفشل الكلوي، وذلك على خلفية تراجع أداء مركز الغسيل الكلوي الوحيد في عتق بسبب شحة الإمكانات وفق ما نشرته وسائل إعلام محلية، ورصده موقع “يمن إيكو”.

ونقل موقع “المشاهد نت” عن مدير مركز غسيل الكلى بمدينة عتق، عاصمة محافظة شبوة جنوب اليمن، أحمد سالم بن سماء، تأكيده أن عدد المرضى هذا العام وصل إلى 105 حالات، مقارنة بـ 85 حالة في العام الماضي 2023م.

وأشار بن سماء إلى أن عدد المرضى في عام 2023 كان 85 مريضاً، وتم إجراء حوالي 8950 جلسة غسيل سنوياً، بينما بلغ عدد المرضى المستمرين هذا العام 105 مرضى، ولفت إلى أن 58% من المرضى هم من الرجال و42% من النساء، مؤكداً أن المركز يجري حوالي 42 جلسة غسيل يومياً.

وأكد أن المرضى الذين يتلقون العلاج في المركز يأتون من مختلف مديريات المحافظة، موضحاً أن عملية الغسيل تتم بشكل كامل داخل المركز، وتستغرق وقتاً يتراوح بين 3.5 ساعة إلى 4 ساعات لكل مريض.

وأرجع بن سماء أسباب الزيادة في أعداد مرضى الفشل الكلوي إلى ما يواجهه المركز من تحديات كبيرة، تتمثل في عدم اعتماد أي موازنة تشغيلية أو نفقات من قبل الوزارة، واعتماد العمل يعتمد على دعم السلطة المحلية وأهل الخير، بالإضافة إلى قلة الوعي الصحي وإهمال المرضى لأنفسهم، خاصة في حالة الإصابة بالسكري أو ارتفاع ضغط الدم أو الحصوات.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً