يمن ايكو
أخبار

في وقفة احتجاجية بالمكلا.. أبناء حضرموت يطالبون بالحقوق في الثروة واستقلالية القرار

يمن إيكو|أخبار:

نفذ العشرات من أبناء محافظة حضرموت، الثلاثاء، وقفة احتجاجية في مدينة المكلا عاصمة المحافظة، للتنديد بتردي الأوضاع الاقتصادية والخدمية، ودعماً لمطالبات “حلف قبائل حضرموت ومؤتمر حضرموت الجامع”، بشأن استعادة حقوق وكرامة حضرموت وأبنائها على أرضهم وصون ثرواتهم.

وقال “مؤتمر حضرموت الجامع”، في منشور على حسابه الرسمي بمنصة “فيسبوك” اطلع عليه موقع “يمن إيكو”، إن الوقفة شهدت “مشاركة واسعة من مواطني حضرموت”، دعماً لتحقيق المطالب الحضرمية المشروعة، واستقلالية القرار ووقف محاولات سلب حضرموت حقوقها واستهدافها أرضاً وإنساناً”.

ووفق المنشور فقد “أكد المشاركون في الوقفة المساندة والتأييد لما صدر عن حلف قبائل حضرموت ومؤتمر حضرموت الجامع، واستعدادهم للعمل يداً بيد من أجل تنفيذها”.

وأصدر المشاركون خلال الوقفة الاحتجاجية بياناً أعلنوا فيه “التأييد لمطالب حضرموت التي أعلنها مؤتمر حضرموت الجامع، وحلف قبائل حضرموت في البيانات الصادرة عنهما”، محذرين من “الالتفاف عليها أو تحويرها من أي جهة كانت سواء على المستوى المركزي ممثلاً بمجلس القيادة الرئاسي أو المستوى المحلي ممثلاً بالسلطة المحلية”.

كما أدان البيان ما اعتبرها “محاولات شق الصف الحضرمي، المُجمع على المطالب ومحاولة إظهار الخلاف حولها”.

وأشار البيان إلى “أن مجلس القيادة الرئاسي هو المعني بالاستجابة لتنفيذ مطالب حضرموت المشروعة والتي صدرت بها بيانات مؤتمر حضرموت الجامع وحلف قبائل حضرموت”.

وأكد المشاركون استمرارهم في مواصلة التصعيد لانتزاع حقوق حضرموت، مطالبين “قيادتي حلف قبائل حضرموت ومؤتمر حضرموت الجامع والشباب المرابطين في هضبة حضرموت بالثبات طالما لم يتم التجاوب مع المطالب”.

وفي السياق، نظم عدد من مواطني مديرية الشحر والمناطق الشرقية “وقفة احتجاجية على منعهم من المشاركة في فعالية المكلا السلمية”.

وقال “مؤتمر حضرموت الجامع بمديرية الشحر”، في بيان توضيحي على حسابه الرسمي بمنصة “فيسبوك” اطلع عليه موقع “يمن إيكو”، إن السلطات في محافظة حضرموت، “قمعت” مواطني مديريتي الديس الشرقية والشحر من المشاركة في الوقفة الجماهيرية، التي دعا لها “المؤتمر” أمس الثلاثاء في المكلا، عقب نفاد المهلة التي منحها للسلطة المحلية والحكومة لتنفيذ مطالبه المتعلقة معظمها بالأوضاع المعيشية وإدارة الشأن العام.

وحمّل أبناء مديرية الشحر والمناطق الشرقية محافظ حضرموت رئيس اللجنة الأمنية مبخوت بن ماضي مسؤولية منعهم من المشاركة في فعالية المكلا الجماهيرية السلمية كحق كفلة القانون والدستور، مؤكدين أنهم سيرتبون “لإقامة فعالية جماهيرية في مدينة الديس الشرقية للمطالبة بحقوق حضرموت والوقوف إلى جانب حلف قبائل حضرموت في انتزاع الحقوق المشروعة”، حسب البيان.

وأمس الثلاثاء، أكدت مصادر محلية بحضرموت وصول قوات جديدة موالية للإمارات إلى معسكر الربوة في المكلا، تم استقدامها من الضالع ولحج، بالتزامن مع اتساع الاحتجاجات القبلية المطالبة بحقوق أبناء حضرموت من عائدات الثروات النفطية وتحقيق الشراكة الفاعلة دون التهميش والاقصاء.

وكان “مؤتمر حضرموت الجامع” أمهل، في بيان أصدره بتاريخ 13 يونيو المنصرم، ورصده موقع “يمن إيكو” حينها، قيادة السلطة المحلية 30 يوماً لتنفيذ عدد من المطالب الشعبية المتعلقة بالأوضاع الاقتصادية والمعيشية المتردية والتعليم المنهار.

وأكد المؤتمر على مجلس القيادة الرئاسي والحكومة اتخاذ ما يلزم لتصحيح الأوضاع التي وصفها بالمختلة، محذراً إياها من عدم تنفيذ تلك المطالب، خلال المهلة المحددة، حيث قال “ما لم فإن أبناء حضرموت سيعلنون إجراءات مؤلمة تبدأ ولا تنتهي إلا برفع الظلم عن أبناء حضرموت، ويفرضون فيها حقهم على أرضهم وثرواتهم”.

 

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً