يمن ايكو
أخبار

شاهد| فيضانات تضرب الحديدة وخسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات

يمن إيكو|متابعات:

شهدت غالبية مديريات السهل التهامي في محافظة الحديدة- مدناً وقرى وتجمعات حضرية بدائية- فيضانات مفاجئة جراء تدفقات السيول الجارفة من الجبال المحيطة بالسهل التهامي، من مختلف الاتجاهات، مخلفةً خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات، فيما وجهت، اليوم الأربعاء، قيادة محافظة الحديدة جهات الاختصاص بسرعة التقييم والحصر الشامل للأضرار المترتبة على تلك السيول.

ووفقاً لما نشره ناشطون محليون على مواقع التواصل الاجتماعي، فقد أطلق المواطنون ومنظمات المجتمع المدني الليلة الماضية نداءات استغاثة متعددة لإنقاذ التجمعات السكانية الضعيفة المبنية من عشش القش والبناء الطيني والإسمنتي المتهالك الذي لا يقوى على تحمّل ارتفاع منسوب السيول الجارفة.

وأظهرت الصور ومقاطع الفيديو التي تداولها الناشطون جثثاً لأشخاص بينهم أطفال، وحيوانات من أبقار وأغنام ودواجن، ومركبات جرفتها السيول، كما أظهرت أضراراً بالغة في المنازل والطرقات والمزارع ومظاهر الحياة العامة، في كارثة فيضانات غير مسبوقة في مناطق متعددة من تهامة.

وفي منشور له على فيسبوك رصده موقع “يمن إيكو”، قال المثقف والأديب علوان الجيلاني، الليلة الماضية: ” هبطت درجات الحرارة، وعانى الناس غزارة المطر، وفيضان السيول، وشدة البرد، دخل المطر أماكن لم يعهد الناس دخوله إليها، الخراب الذي خلفته السيول الجارفة كبير جداً، وحتى اللحظة ليست هناك إحصاءات دقيقة بالخسائر، سواء في الأرواح أو الممتلكات.

وأضاف الجيلاني: “الأسوأ أن توقعات الطقس تشير إلى احتمال أن تهطل أمطار أغزر خلال الأيام القادمة”.

ووجهت قيادة الحديدة، اليوم الأربعاء، جهات الاختصاص بسرعة التقييم والحصر الشامل للأضرار والخسائر في الأرواح والممتلكات، والعمل على سرعة تنفيذ التدابير المتعلقة بفتح الطرق وتسهيل حركة مرور المواطنين. وفق ما نشرته وكالة الأنباء الرسمية “سبأ” التابعة لحكومة صنعاء، ورصده موقع “يمن إيكو”.

وأكد محافظ الحديدة- المُعين من حكومة صنعاء، لدى تفقده المناطق المتضررة في تهامة صباح اليوم الأربعاء- أن السلطة المحلية وعدة جهات حكومية وعسكرية ومبادرات مجتمعية تبذل جهوداً كبيرة للتخفيف من آثار السيول والأمطار في المناطق المتضررة.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً