يمن ايكو
أخبار

الحديدة: وفاة 30 شخصاً وفقدان 5 آخرين.. حصيلة أولية لأضرار السيول

يمن إيكو|متابعات:

كشفت الحصيلة الأولية للخسائر والأضرار التي خلفتها السيول في مديريات السهل التهامي بمحافظة الحديدة، اليوم الأربعاء، عن وفاة 30 شخصاً وفقدان خمسة آخرين، وجرف 7 سيارات وتدمير مئات المنازل، وسط توقعات مركز الأرصاد الوطني باستمرار تشكل السحب الركامية، وغزارة الأمطار، محذراً من استمرار مخاطر تدفق السيول. فيما لجنة الطوارئ الرئاسية التي كلفها رئيس المجلس السياسي الأعلى الحاكم في صنعاء، تباشر مهامها في تقييم ومعالجة الأضرار.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية “سبأ” التابعة لحكومة صنعاء، عن محافظ الحديدة، محمد عياش، تأكيده وفاة 30 حالة و5 مفقودين ونزوح أهالي أكثر من 500 منزل وتقطع العديد من الأودية نتيجة السيول الجارفة، مشيراً إلى أن العديد من المنازل تهدمت ما أدى لوفاة سكانها، وأكثر من 7 مركبات سحبتها السيول.

وأكد قحيم أن رئيس المجلس السياسي، مهدي المشاط، وجّه بتشكيل لجنة رئاسية مركزية، برئاسة الدكتور حسين مقبولي نائب رئيس حكومة صنعاء للشؤون التنموية، للنزول مع السلطة المحلية وقيادة المنطقة العسكرية الخامسة، وأن اللجنة قامت بالنزول إلى القرى والمناطق المتضررة، من أجل التخفيف من معاناة المتضررين جراء السيول. حسب تعبيرها.

واليوم الأربعاء، أرجع المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر الأمطار الغزيرة التي تأثرت بها أغلب مناطق اليمن إلى تعمق المنخفض الهندي الموسمي وتواجد التيار النفاث الشرقي في طبقات الجو العليا.. مؤكداً- في نشرته الخاصة حول الأمطار الغزيرة- أن تمركُز الحزام المداري “ITCZ” تسبب في تشكل السحب الركامية الكثيفة وهطول الأمطار الغزيرة المصحوبة بالعواصف الرعدية على الشريط الساحلي الغربي وسهل تهامة والمرتفعات الجبلية المحاذية لها خلال الأيام القليلة الماضية.

وحسب نشرة المركز، تشير التوقعات الأولية إلى استمرار هطول الأمطار المصحوبة بالعواصف الرعدية على المرتفعات الجبلية والسواحل الغربية والهضاب الداخلية خلال الأيام القليلة القادمة، داعياً وسائل الإعلام إلى اعتماد ونشر المعلومات الصادرة من الجهة الرسمية والمتمثلة بقطاع الأرصاد الجوية وعدم تداول أي معلومات لا أساس لها من الصحة.

وحسب وكالة الأنباء اليمنية “سبأ” بصنعاء، باشرت لجنة الطوارئ المكلفة من رئيس المجلس السياسي الأعلى برئاسة نائب رئيس حكومة صنعاء لشؤون الخدمات والتنمية حسين مقبولي، مهامها في معالجة أضرار السيول جراء الأمطار الغزيرة التي هطلت على المحافظة.

وتسببت الأمطار الغزيرة التي شهدتها محافظات الحديدة وحجة وتعز خلال الأيام الماضية، في تدفق السيول التي أدت إلى خسائر في الأرواح والممتلكات، غير أن الأكثر ضرراً مديريات السهل التهامي التابعة لمحافظة الحديدة، والتي شهدت الليلة الماضية فيضانات عارمة طمرت قرى وأحياء ومزارع وخلفت ضحايا لم يتم إحصاؤها كاملةً بعد، بينهم أطفال ونساء، وجرفت قطعان الماشية من أبقار وأغنام وغيرها، كما جرفت العشرات من المركبات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة. وغيرها من الأضرار التي عكستها المئات من الصور التي تداولها الناشطون.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً