يمن ايكو
أخبار

خلفاً لإسماعيل هنية.. حماس تختار يحيى السنوار رئيساً لمكتبها السياسي

يمن إيكو|أخبار:

أعلنت حركة حماس اليوم الثلاثاء، اختيار يحيى السنوار رئيساً جديداً لمكتبها السياسي، خلفاً لإسماعيل هنية الذي اغتيل قبل أسبوع في العاصمة الإيرانية طهران.

وقالت الحركة في بيان لها مساء الثلاثاء: “تعلن حركة المقاومة الإسلامية حماس عن اختيار القائد يحيى السنوار رئيساً للمكتب السياسي للحركة خلفاً للقائد الشهيد إسماعيل هنية”. حسب قولها.

وفاجأ اختيار السنوار البعض نظراً لأن الحركة اعتادت أن يكون رئيس مكتبها السياسي خارج غزة، لما يتطلبه ذلك الدور من السفر وتمثيل الحركة في كثير من المناسبات، وفقاً لما نشرته وكالات الأنباء الدولية.

وصرح مسؤول كبير في حماس لوكالة الأنباء الفرنسية، أن تعيين السنوار رئيساً للحركة ينطوي على “رسالة قوية” لإسرائيل بعد عشرة أشهر من بدء الحرب في قطاع غزة.

وقال المسؤول، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، إن هذا الخيار هو “رسالة قوية للاحتلال مفادها أن حماس ماضية في نهج المقاومة”.

وحسب المعلومات المتداولة إعلامياً، فإن يحيى السنوار رئيس حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، من مواليد السابع من أكتوبر عام 1962، اعتقلته إسرائيل عدة مرات وحكمت عليه بأربعة مؤبدات قبل أن يفرج عنه بصفقة تبادل أسرى عام 2011، وعاد إلى نشاطه في قيادة كتائب عز الدين القسام (الجناح العسكري لحماس).

انتخب السنوار رئيساً للحركة في قطاع غزة عام 2017 ومرة أخرى عام 2021، وفي 2024 انتخب رئيساً للمكتب السياسي للحركة بعد اغتيال إسرائيل سلفه إسماعيل هنية.

تعتبره إسرائيل مهندس عملية طوفان الأقصى يوم 7 أكتوبر 2023، التي كبدتها خسائر بشرية وعسكرية وهزت صورة أجهزتها الاستخباراتية والأمنية أمام العالم، فأعلنت أن تصفيته أحد أهداف عمليتها “السيوف الحديدية” على القطاع، والتي جاءت رداً على عملية طوفان الأقصى.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً