يمن ايكو
أخبار

قوات صنعاء تعلن إسقاط طائرة أمريكية إم كيو 9 في صعدة وتستهدف سفينة في خليج عدن

يمن إيكو|أخبار:

أعلنت قوات صنعاء اليوم الأحد، عن إسقاط طائرة أمريكية استطلاعية من نوع “إم كيو 9 في أجواء محافظة صعدة، كما استهدفت سفينةَ Groton في خليجِ عدن، لانتهاكِ الشركةِ المالكةِ لها قرارَ حظرِ الدخولِ إلى موانئِ إسرائيل، حسب تعبيرها.

وقال المتحدث الرسمي باسم قوات صنعاء العميد يحيى سريع، في بيان متلفز تابعه موقع “يمن إيكو”: إن “قوات الدفاعِ الجويِّ في القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ تمكنت من إسقاط طائرةٍ أمريكيةٍ نوع MQ_9) ) وذلك أثناءَ قيامِها بأعمالٍ عدائيةٍ في أجواءِ محافظةِ صعدة”.

وحسب بيان سريع، فإن إسقاط الطائرة تم بصاروخِ أرض جو محليِّ الصنع وتُعدُّ هذه الطائرة هي السابعةُ من نوعِها التي تم إسقاطها خلالَ ما أسماه “معركة الفتحِ الموعودِ والجهادِ المقدس إسناداً لغزة”. حسب وصفه.

وأضاف سريع- في بيانه- “وضمنَ المرحلةِ الرابعةِ من التصعيدِ والمتعلقةِ بمنطقةِ العملياتِ البحريةِ نفذتِ القواتُ البحريةُ والقوةُ الصاروخيةُ في القواتِ المسلحة اليمنيةِ عمليةً عسكريةً مشتركةً استهدفت من خلالِها سفينةَ Groton في خليجِ عدن، وذلك بعددٍ من الصواريخِ الباليستيةِ وكانتِ الإصابةُ دقيقةً”. مرجعاً استهداف السفينة إلى انتهاكِ الشركةِ المالكةِ لها قرارَ حظرِ الدخولِ إلى موانئِ فلسطينَ المحتلة. حسب وصفه.

وتابع سريع قائلاً: “تحيي القواتُ المسلحةُ اليمنيةُ المقاومةَ الفلسطينيةَ الباسلةَ في قطاعِ غزةَ على 300 يومٍ من الصمودِ ومن البطولةِ ومن التضحيةِ دفاعاً عنِ الأمةِ وعزتِها وكرامتِها وانتصاراً لمقدساتِها”.

وجدد تأكيده استمرار القواتِ المسلحةَ اليمنيةَ في تنفيذِ عملياتِها العسكريةِ بمختلفِ المراحلِ التصعيديةِ، وإن هذه العملياتِ لن تتوقفَ إلا بوقفِ ما وصفه “العدوانِ” ورفعِ الحصارِ عنِ الشعبِ الفلسطينيِّ في قطاعِ غزة.

وتعد هذه الطائرة الأمريكية الاستطلاعية (إم كيو9) التي أسقطت في محافظة صعدة هي السابعة منذ أن أسقطت قوات صنعاء في أوائل نوفمبر 2023 أول طائرة أمريكية من ها النوع، فيما يرى خبراء عسكريون أن تمكّن قوات صنعاء من إسقاط طائرات (إم كيو 9) الأمريكية ذات القدرات العالية والكلفة الباهظة، يضع الولايات المتحدة في موقف محرج، إذ تراهن على هذا النوع من السلاح الجوي لتنفيذ مهام متعددة حربية واستطلاعية، مؤكدين أن إسقاطها يتطلب مهارة عالية.

ويبلغ طول الطائرة المسيرة (إم كيو 9) 11 متراً، وعرضها مع الأجنحة 20 متراً وارتفاعها 3,6 متر، ووزنها فارغة أكثر من طنين، وسرعتها تصل إلى 276 ميلاً (444 كيلو متراً) في الساعة، وتصنعها شركة “جنرال أتوميكس” الأمريكية، التي تعتبر من أكبر الشركات للصناعات العسكرية في العالم من حيث الدخل، وتوظف حوالي 8000 شخص.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً