يمن ايكو
أخبار

موقع أمريكي: الكشف عن زورق مسيّر جديد يؤكد تنوع القدرات في ترسانة الحوثيين

يمن إيكو|خاص:

قال موقع “بيزنس إنسايدر” الأمريكي إن المشاهد التي بثتها قوات صنعاء لزورق “طوفان المدمِّر” الذي تم الكشف عنه مؤخراً، تظهر نظاماً غير مسبوق في العمل، مشيراً إلى أن هذا الزورق أكثر تطوراً من زورق “طوفان-1” الذي استهدف السفينة (توتور)، الأمر الذي يكشف تنوع قدرات الحوثيين.

ونشر الموقع، اليوم الثلاثاء، تقريراً رصده وترجمه “يمن إيكو” تطرق فيه إلى قيام قوات صنعاء مؤخراً بالكشف عن زورق “طوفان المدمِّر” وقال إن “مقطع الفيديو الذي تم نشره أظهر نظاماً غير مسبوق في العمل”.

وأضاف أن “هذه القفزة تأتي في ظل افتقار البحرية الأمريكية إلى حاملة طائرات في المنطقة”.

وقال التقرير إن “الحوثيين كثفوا عمليات القوارب غير المأهولة، مستخدمين زوارق مائية صغيرة يمكن تعبئتها بالمتفجرات وتنفجر عند الاصطدام، ويمكن استخدام هذه الأسلحة لضرب السفن التجارية والتسبب في أضرار كارثية، وهو ما حدث بالفعل في حالة واحدة على الأقل في الأسابيع الأخيرة”.

وأضاف أن “هذه القوارب لا تعتبر قدرة جديدة بالنسبة للحوثيين، فقد استخدموها في السنوات الماضية وطوال حملتهم المستمرة ضد السفن”.

وتابع: “لكن في يونيو، تمكن المتمردون من إطلاق ما يزيد عن اثني عشر قارباً، وهو عدد أكبر بكثير مما أطلقوه في أي شهر سابق”.

وأشار إلى أنه “في 30 يونيو، كشف الحوثيون عما قالوا إنه قارب غير مأهول متطور للغاية يمكنه السفر بسرعة 45 ميلاً بحرياً في الساعة، وإيصال حمولة متفجرة تصل إلى 3300 رطل، وقالوا إنهم استخدموا القارب في هجوم 23 يونيو على السفينة (ترانسوورلد نافيجيتور) ونشروا لقطات تظهر القارب غير المأهول وهو يضرب السفينة التجارية الأكبر حجماً منه”.

وأضاف التقرير: “لقد أظهر الحوثيون أيضاً القارب غير المأهول وهو يقوم بمناورات وتدريبات مختلفة، وفي مرحلة ما، يمكن رؤية المتمردين وهم يقومون بتشغيل المركبة يدوياً قبل أن يغوصوا من جانبه في الماء ويتحكموا به عن بُعد”.

وقال التقرير إن “هذا القارب غير المأهول يبدو أكثر تطوراً بكثير من ذلك الذي أصاب السفينة (توتور)، ويبدو أكبر بشكل ملحوظ من القارب السابق الذي أعلن عنه المتمردون واختبروه في وقت سابق من شهر يونيو، مما يؤكد القدرات المختلفة التي يمتلكها الحوثيون في ترسانتهم”.

وأضاف: “يقول الخبراء إن تزايد هجمات القوارب غير المأهولة والنجاح الجديد الذي حققه الحوثيون في ضرب السفن التجارية بهذه الأسلحة يشير إلى أنهم يتعلمون من هجماتهم التي استمرت لعدة أشهر، وأنهم قادرون على تعديل عملياتهم وفقاً لذلك”.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً