يمن ايكو
أخبار

برنامج الأغذية العالمي يؤكد تفاوت نقص الاستهلاك الغذائي بين صنعاء وعدن في مايو 2024م

يمن إيكو|متابعات:

أكد تحديث صادر من برنامج الأغذية العالمي للأمن الغذائي في اليمن، اليوم الإثنين، أن حصة الأسر التي تعاني من نقص استهلاك الغذاء بلغت 58% على مستوى البلاد، مع ارتفاعات تاريخية بلغت 60% في مناطق الحكومة اليمنية و57% في مناطق حكومة صنعاء.
وأرجع التحديث الخاص بشهر مايو- الذي نشرته منصة إعلام العاملين في المجال الإنساني العالميreliefweb رصده موقع “يمن إيكو”- الدوافع الأساسية لهذه الأزمة إلى تدهور الظروف الاقتصادية في مناطق الأولى، وتوقف المساعدات الغذائية لفترة طويلة في مناطق الثانية منذ ديسمبر 2023.
ووفقاً لتحديث البرنامج- الذي يعد أكبر منظمة إنسانية في العالم- بلغ عمق وشدة الحرمان من الغذاء (سوء استهلاك الغذاء) ذروته في مايو 2023م، حيث بلغ 32% في نطاق حكومة صنعاء، و31% في نطاق الحكومة اليمنية، وشهدت المناطق الأولى- التي أوقفت الأمم المتحدة برامج المساعدات الإنسانية فيها- ارتفع بنسبة 78% على أساس سنوي، سُجلت أعلى مستويات الحرمان في الجوف والبيضاء وحجة وعمران والحديدة، مقارنة بزيادة قدرها 52% في نطاق الحكومة اليمنية، التي ظلت المساعدات الإنسانية والمنح الخارجية مستمرة فيها، ومع ذلك شهدت تلك المناطق تدهوراً اقتصادياً غير مسبوق في الشهر نفسه.
ولفت برنامج الأغذية العالمي- في تحديثه- إلى أنه وبحلول نهاية مايو 2024، انخفض الريال اليمني إلى أدنى مستوى على الإطلاق حيث سلج 1749 ريالاً يمنياً مقابل كل دولار أمريكي في مناطق الحكومة اليمنية، وخسر نحو 25% من قيمته مقابل الدولار الأمريكي على أساس سنوي، وعلى النقيض من ذلك، ظل سعر صرف الريال اليمني في مناطق حكومة صنعاء مستقراً نسبياً عند 528 ريالاً يمنياً للدولار الأمريكي.
وارتفع إجمالي حجم الوقود المستورد عبر موانئ البحر الأحمر الواقع في نطاق سلطات صنعاء بنسبة 32% خلال الفترة يناير-مايو 2024 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023. وعلى العكس من ذلك، انخفضت واردات الوقود عبر موانئ عدن والمكلا الواقعة في نطاق الحكومة اليمنية، بنسبة 41% على أساس سنوي، وفيما ظلت أسعار البنزين والديزل مرتفعة خلال شهر مايو 2024، مع زيادات سنوية بلغت 24% و21% على التوالي، ويرجع هذا إلى حد كبير إلى انخفاض قيمة العملة المستمر في مناطق الحكومة اليمنية. وفقاً لتحديث برنامج الأغذية العالمي.
وأضاف التحديث الشهري للبرنامج، أن موانئ البحر الأحمر الواقعة في نطاق حكومة صنعاء، شهدت ارتفاعاً سنوياً بنسبة 35% في واردات المواد الغذائية خلال الفترة من يناير إلى مايو 2024، في حين شهدت الموانئ الواقعة في مناطق الحكومة اليمنية انخفاضاً سنوياً بنسبة 16%، موضحاً أن المواد الغذائية الأساسية متوفرة في جميع أنحاء الأسواق اليمنية في مايو 2024، إلا أن الغذاء ظل بعيدًا عن متناول الفئات الأكثر ضعفاً بسبب انخفاض القدرة الشرائية.
ارتفع مؤشر الفاو العالمي لأسعار الغذاء FFPI)) في مايو 2024 بنسبة 1% مقارنة بالشهر السابق، لكنه ظل أقل بنسبة 3% عن مستواه في مايو 2023. وزاد مؤشر الفاو لأسعار الحبوب بنسبة 6% على أساس شهري، إلى حد كبير، بسبب المخاوف المتزايدة بشأن ظروف المحاصيل غير المواتية لمحاصيل 2024 في مناطق الإنتاج الرئيسية.
وفي مايو 2024، وصلت تكلفة الحد الأدنى لسلة الغذاء إلى مستوى قياسي، في مناطق الحكومة اليمنية، مما يدل على زيادة بنسبة 13% على أساس سنوي، وتعزى هذه الزيادة في المقام الأول إلى ارتفاع أسعار السكر 30%، والزيت النباتي 28% ودقيق القمح 12% والفاصوليا الحمراء 8%، ويعد انخفاض قيمة العملة وارتفاع أسعار الوقود من العوامل الرئيسية وراء هذا الاتجاه.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً