يمن ايكو
أخبار

الأمم المتحدة تحذر من كارثية قرارات بنك عدن المركزي

يمن إيكو|أخبار:

حذرت مسؤولة أممية، اليوم الخميس، من “العواقب الكارثية المحتملة” لقرارات البنك المركزي بعدن بنقل مراكز البنوك التجارية من صنعاء إلى عدن، وما تبعه من وقف كافة التعاملات مع ستة بنوك في صنعاء بسبب عدم امتثالها للقرار.

وحذرت مديرة العمليات في مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) التابع للأمم المتحدة، إيديم وسورنو، في إحاطة لمجلس الأمن رصدها موقع “يمن إيكو”، من الوضع المصرفي والاقتصادي المتدهور بسرعة، مع ما يترتب على ذلك من عواقب مدمرة محتملة على ملايين الأشخاص في جميع أنحاء اليمن، واصفة إياه بالتطور “المثير للقلق الشديد”.

وقالت إيديم وسورنو “إن سلطات الأمر الواقع (الحوثيين) والحكومة اليمنية، أصدرتا في الأسابيع الأخيرة، توجيهات منافسة وصارمة بشكل متزايد تحظر على الأفراد والشركات والمؤسسات المالية المحلية والدولية التعامل مع البنوك الموجودة في المناطق الخاضعة لسيطرة الطرف الآخر”.

وأضافت: “يتضمن ذلك قراراً محتملاً وشيكاً باستبعاد البنوك الموجودة في صنعاء من استخدام نظام سويفت المصرفي، الأمر الذي من شأنه أن يمنع هذه البنوك من تسهيل المعاملات المالية الدولية”.

وحذرت المسؤولة الأممية مما وصفتها بـ “العواقب الكارثية المحتملة” لهذا القرار، منبهة إلى أن هذه الخطوة تهدد بمزيد من التفتت وإضعاف الاقتصاد اليمني المتعثر بالفعل.

كما نبهت المسؤولة الأممية من التداعيات الخطيرة لهذه الإجراءات على عمليات الإغاثة الإنسانية، مشيرة إلى أن البيئة المصرفية المتقلبة بشكل متزايد أدت إلى تفاقم أزمة السيولة الحالية، مما يجعل من الصعب للغاية على المنظمات الإنسانية دفع رواتب الموظفين أو شراء ودفع تكاليف الخدمات العديدة التي تعتمد عليها في عملياتها. وحذرت من استمرار تفاقم هذه التحديات ما لم يتم إيجاد حلول لها.

يشار إلى أن البنك المركزي في عدن أعلن في الـ 30 من مايو الماضي، عن وقف التعامل مع عدد من البنوك التجارية والإسلامية العاملة في مناطق حكومة صنعاء، لعدم التزامها بقرار البنك السابق بنقل مقراتها الرئيسية من صنعاء إلى عدن، وسط رفض البنوك التي صرح مسؤولوها في أوقات سابقة بأن تنفيذ هذا القرار أمر غير ممكن.

وبالمقابل حذَّر البنك المركزي اليمني بصنعاء، في مايو الماضي، من استمرار التصعيد الذي يستهدف القطاع المصرفي تنفيذاً لأوامر السعودية التي تستخدم أدواتها في الداخل اليمني. وفقاً لما نشرته وكالة الأنباء اليمنية سبأ التابعة لحكومة صنعاء، ورصده موقع “يمن إيكو”.

ونقلت الوكالة عن مصدر مسؤول في البنك المركزي بصنعاء قوله: “إن تجدد استهداف القطاع المصرفي الذي يمارسه البنك المركزي في عدن ليس إلا تنفيذاً لأوامر النظام السعودي، الذي بدوره ينفذ التوجيهات الأمريكية والبريطانية”، مشيراً إلى أن ذلك التصعيد يأتي على خلفية موقف حكومة صنعاء الذي وصفه بـ”الإنساني”، لوقف الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني، حسب قوله.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً